Post Image STARS

ظاهرة مؤخرات النجمات من الغرب إلى العالم العربي


الأحد 2015/09/08

يونس المتوكل - دبي  

اجتاحت ظاهرة التباهي بالمؤخرة ذات الحجم الكبير عالم الفن ابتداءً من الألفية الثانية ، و باتت أهميتها عند بعض النجمات لا تقل أهمية عن القدرات الفنية لديهن، و مؤخراً انتقلت هذه الظاهرة إلى العالم العربي، فأصبحت النجمات تتنافسن على إبرازها و التركيز عليها سواء في الكليبات أو الصور التي يتم نشرها في بعض المجلات او على الـ "انستغرام" .

البداية من الغرب

النجمة جينيفر لوبيز كانت أول من عُرف بالمؤخرة البارزة ذات الشكل المستدير، و التي ساهمت بشكل كبير جداً في نجوميتها علماً أن قدراتها الصوتية و التمثيلية لم تكن بنفس مستوى نجمات جيلها، إلا أن تركيز الصحافة على جمالية مؤخرتها دفعتها إلى التأمين عليها بمبلغ وصل إلى27  مليون دولار أمريكي.

و كان كليب " Whenever " للنجمة شاكيرا نقطة التحول في مسيرتها الفنية،  فبالإضافة إلى النجاح الكبير الذي حققته الأغنية و العمل المصور في ذلك الوقت، كان التركيز الاكبر على مؤخرة شاكيرا  خلال رقصها الشرقي و الذي يعتمد بالأصل على تحريك الوسط، و هو ما تتميز به شاكيرا في استعراضاتها ليومنا هذا.

أما نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان فهي أكثر من استفاد من بروز مؤخرتها، فالنقلة النوعية التي عرفتها حياة كيم من فتاة عادية إلى أشهر و أغنى نجمات التلفزيون حالياً لم تكن بسبب موهبة معينة، بل كانت مؤخرتها سبباً كافياً لتنال كل هذه الشهرة.  و لازالت تلجأ الى إبرازها عارية إما خلال جلسات تصوير لمجلات مهمة و إما من خلال الصور التي تنشرها على "انستغرام".

النجمة بيونسيه من أهم نجمات الألفية الثانية، بالإضافة إلى جمال الصوت و الشكل فهي أيضاً تتمتع بمؤخرة بارزة، إلا أن التركيز عليها لم يُلاحظ إلا مؤخراً في بعض الفيديو كليبات.

أحدث مغنية انضمت الى قافلة " نجمات المؤخرات" هي النجمة نيكي ميناج، و التي بفضل عمليات التجميل استطاعت أن تنحت جسم جديد أكثر إثارة و باتت لمؤخرتها مساحة كبيرة في أعمالها المصورة و استعراضاتها.

 

اجتياح الظاهرة في العالم العربي

جاء فيديو كليب نوال الزغبي "اللي تمنيتو" كصدمة للعالم العربي، فنوال المعروفة بخطها المتجدد و المحتشم ارتأت أن تقدم عملاً جديداً من كل النواحي و تعاملت مع المخرج شريف صبري لأول مرة ليقدمها في قالب راقصة استعراضية،  إلا أن أول مشهد من الكليب و الذي تظهر فيه نوال ترقص وهي تحرك مؤخرتها كان صادماً و أحدث الكليب ضجة عند الصحافة و اتهمت بتقليد شاكيرا و انتشرت شائعات أن بعض القنوات حذفت المشهد الأول من الكليب إلا أن نوال نفت ذلك.

روبي التي عُرفت كليباتها مع المخرج شريف صبري بالجرأة،  كان كليب ليه "بيداري كده " و لا يزال الأشهر ، فمشهد الدراجة الهوائية و تركيز المخرج على مؤخرة روبي أحدث ضجة في العالم العربي و انتقدتها في ذلك الوقت إحدى الفنانات معلقة أن روبي لا تغني بصوتها لا بل بمؤخرتها.

ميريام فارس إحدى أكثر الفنانات العربيات اللواتي ركزن على هذه المنطقة من الجسم،  فكليب " مكانه وين" كان يضم مشاهد كاملة فقط لمؤخرة ميريام.. و جاء رد المخرج يحيى سعادة على الانتقادات التي طالته بأنه طلب منه ذلك و نفذ رغبة الفنانة.. و لايزال الجدل قائمأ حول ما اذا كانت مؤخرة ميريام طبيعية أم مصطنعة.. حتى أن الإعلامي نيشان تجرأ في إحدى مقابلاته معها و تطرق لهذا الموضوع فانتقدته الصحافة آنذاك لجرأة طرح السؤال في شهر رمضان.

هيفاء وهبي صاحبة الجمال الصارخ و الجسم المثالي، ركزت كثيراً في أعمالها المصورة على كل مفاتنها ومن ضمنها مؤخرتها  إلا أن العمل الترويجي لفيلمها "حلاوة روح" كان التركيز فيه بشكل واضح على مؤخرة هيفاء اذ تخطى الفيديو 27  مليون مشاهد، و كذلك كان ظهور هيفاء في "ستار أكاديمي" هذه السنة بفستان يكشف عن المؤخرة حدث تطرقت له الصحافة بشكل كبير.

في الخليج ميساء مغربي تُعد من أكثر النجمات اللواتي يتمتعن بجسم متناسق و مؤخرة بارزة و قد لاقت ميساء الكثير من الانتقادات من الصحافة بسبب أحد مقاطع الفيديوهات من برنامجها الواقعي أثناء تأدية بعض التمارين الرياضة و تركيز المخرج على مؤخرتها .

لطالما اتخذت بعض الفتيات الفنانات قدوة لهن، وانتشارهذه الظاهرة في العالم العربي ولّد عند البعض منهن فكرة إجراء عمليات لتكبير المؤخرة و هو ما قد يشوه بعض الأجسام.  في حين تعتبر الرياضة من أهم الوسائل للحصول على جسم متناسق و مؤخرة بارزة طبيعية.

و لو ألقينا نظرة سريعة على صفحات الفنانات على "انستغرام "لوجدنا أن المؤخرة تحتل مكانة مهمة في أغلب صورهن. فهل باتت عدوى تصيب الفنانات؟!!

Image gallery

Comments