Post Image مهندسون

المهـندس رودي العجـيل: إبداع واحد بخمس لغات والتحدي صار أكبر


الثلاثاء 2014/08/12

نها الحبة التي اكتمل بها العنقود المؤلف من خمس ڤلل على مساحة واحدة في الرياض، تشكّل مجمّعاً سكنياً لعائلة مؤلفة من الأم وأبنائها الثلاثة وابنتها، وبها يكتمل المشروع الهندسي الكبير والرائع للمهندس رودي العجيل، والذي يعتبره نقطة تحول حاسمة في مسيرته المهنية.
أبرز ما في هذا المشروع حجمه، إذ تجاوزت مساحات البناء فيه بضعة آلاف من الأمتار المربعة، ومن ثم تصوّره الهندسي المعماري والداخلي، بحيث تحافظ كل ڤيللا على تميزها من ناحية، وتتشابه من ناحية ثانية مع الأخريات لتحافظ على شخصية موحدة للمشروع. تحديات كبرى، نجح المهندس رودي في تخطّيها مبتدعاً نمطاً سكنياً جديداً وفريداً من نوعه، يجمع بين الخاص والعام، بين الداخل والخارج، وبين عادات البلد وتقاليده وبين الحداثة والحياة العصرية.


ما يجمع بين الڤلل الخمس المواد المستعملة، الخطوط الهندسية الكبرى، توزيع المساحات الداخلية وتأمين الراحة التامة من خلال التقنيات الأكثر تطوراً. أما الاختلاف فجاء من خلال الأحجام المختلفة وتعدد الأشكال الهندسية والألوان وانعكاساتها على الأجواء الداخلية لكل عائلة.

هذا العمل الجبار ما كان ليرى النور بهذه السرعة القياسية، وبهذه الحرفية والجمال، لولا موهبة المهندس العجيل وخبرته، ولولا دقته في تحضير الملفات بكامل تفاصيلها، والى جانبه طاقم متكامل من المهندسين والحرفيين والتقنيين المهرة في بيروت، كما في الرياض. وما كان ليرى النور، لولا زياراته المتكررة لمواقع العمل ومتابعة الأشغال مرحلة تلو الأخرى، بينما شكل مشغله الخاص والمتعدد المهام والخدمات القاعدة الخلفية لكل نتاجه الفني والهندسي.


الڤيللا التي نعرض صورها، تبلغ مساحة البناء فيها 1600 متر مربع، موزعة على ثلاثة طوابق. تم إنجازها كاملة وتسليـــمها خـلال سنة وشهرين فقط انطلاقاً من المرحلة الإنشائية. للوهلة الأولى، تبدو شبيهة بسابقاتها من حيث أبوابها العالية وأعمال الخشب التزيينية، وتنوع الخامات وتداخلها، وأنساق معالجة السقوف والأرضيات والجدران، وتوزع خريطة الإضاءة بسخاء ودراية فائقين. ويتعزز هذا الشعور من خلال نمط الحياة الخاص والمريح الذي توفره لساكنيها، الجامع بين تقاليد المجتمع السعودي عاداته وبين تقديم الإجابات المطلوبة لحاجات أفراد هذه العائلة ومتطلباتهم الخاصة.

جولة متأنية في الطابق الأرضي الذي يضم قاعات الاستقبال، تكشف عالماً آخر هو حصيلة تفاصيل صغيرة حيناً وأفكار وقراءة جديدة للشياكة الراقية. أجواء مضيافة، مواد فاخرة هي مزيج من الخشب والرخام والزجاج والنحاس والأقمشة الراقية والألوان المتعددة، والأكسسوارات النادرة المتعددة الطرازات والمصادر. أما صالات الاستقبال فقد صممت بحيث يمكن الفصل بين مجلسي الرجال والنساء، أو الجمع بينهما عند الحاجة ليتحولا الى صالة كبرى متجانسة الأجواء تتسع لما يقارب الثمانين شخصاً.


الطابق الأول الذي يضم أجنحة المنامة، هو عالم العائلة الخاص والحميم، يعكس أذواقهم وشخصياتهم وحاجاتهم. ويشكل كل جناح الملاذ الخاص الممهور بفرادة شخصية كل فرد، وهذا ما يفسر اختلاف التصاميم والألوان بين جناح الزوجين، وبين غرف الأولاد والبنات.
أما الطابق السفلي، كما في مختلف الڤلل في هذا المجمع، فهو للعائلة تمضي فيه أوقاتها في أجواء مريحة وعملية، أساسها الترفيه والتسلية والنشاطات الأخرى على اختلافها.
من حق المهندس رودي العجيل اعتبار هذا المجمع السكني نقطة تحول في مساره المهني الطويل، ومن حقنا أن نتساءل ماذا في جعبته بعد من مفاجآت؟ إننا ننتظر..

 

Ojail Concepts & Contracting

 

Bureaux D’études:

 

Liban: Beyrouth - Centre Ville (Solidère) Debbas 164 - 3ème étage.
Tel: 00961/3/832616/748749
Tel & Fax: 00961/1/970485
P.O.Box: 175-037, Beirut
E-mail: [email protected]
Website: www.ojail.com

 

Arabie Seoudite: Riyad - Olaya Main St. Nahar Commercial Bldg.
Architecte Roger Ojail
Tel: 00966/50/4425177
E-mail: [email protected]
E-mail: [email protected]

 

Suisse: Mr. Joseph Bou Chacra
The Castele Design Sa
Route de Drize # 2-4 - 1227 Carouge GE
Tel: +41 22 3044499
Fax: +41 22 3044490
E-mail: [email protected]
www.thecastledesign.com

 

France: Paris - M. Elie Ojail
Av. Des Champs Élysées
Tel: 0033/61/2921222

 

 

Image gallery

Comments