Post Image FITNESS

كيف تتجنبين العادات الغذائية السيئة؟


الإثنين 2018/09/10

 

خخاص سنوب

 

هل أنماط اغتذائك سليمة أو تعانين من بعض العادات الغذائية السيئة، كالأكل ليلاً أو تحت وطأة السترس..؟ إن كانت هذه حالك، فإليك بعض الإرشادات العملية لتعدلي عاداتك السيئة تدريجياً للحفاظ على جسم صحي رشيق.

تناول الطعام المتبقي

- تتناولين الطعام المتبقي إذ تأنفين من رميه والتخلص منه و تتنتابك مشاعر الذنب والضيق إن فعلتَ.

نصيحة: إبعد الطعام المتبقي عنك فور الإنتهاء من الوجبة حتى لا تقعي ضحية "إغرائه"، ثم افرزيه لإستعمال لاحق إذا كان قابلاً لذلك أو تبرعي به من دون إبطاء لأحدهم.

الأكل بشراهة

- تلتهمين بدون وعي ما يتوفر أمامك و تأكلين كميات كبيرة دون ان تدركي ذلك. 

نصيحة: نظّمي وجباتك اليومية ولا تحذفي أي منها بحجة توفير السعرات الحرارية، بل شكليها مسبقاً بعناية ومن ثم إنتظري مواقيتها بصبر. اما إذا ألحّت عليك الرغبة في تناول ما ليس مقرراً فإنتظري لبعض الوقت قبل أن تسرعي لالتهام ما تيسر امامك. تذكري أيضاً بأن تناول كل ما يحتويه صحنك ليس ضرورياً ويمكنك الإعتياد على ترك مقادير صغيرة فيه.

التلهي باللقمشة السريعة

- الشوكولا، الشيبس ، المكسرات ، الفشار و غيرها تعتبرينها مصادر تسلية تتلهين بها امام التلفاز او عند الدرس وغيره.

نصيحة: الحلّ هنا بسيط ومتيسر. خذي قراراً وعهداً على نفسك بألا تضعي اي لقمة في فمك إلا وأنت في وضعية الجلوس على مائدة الطعام أو المطبخ وستملّين من اللقمشة سريعاً بل قد تفضلين الإستغناء عنها في كثير من الأوقات.

الأكل بسرعة

 ـ تأكلين بسرعة ومن دون إيلاء وقت الوجبات المميز الإنتباه والإهتمام الذين يستأهلمهما.

نصيحة: خصصي من ثلث حتى نصف ساعة للوجبة بحسب حجمها. ركزي على عملية المضغ خلالها واسندي الشوكة على حافة الصحن بعد كل لقمتين أو ثلاث من أجل فترة إستراحة قصيرة.

تناول الطعام ليلاً

- تشعرين بحاجة ملحة لتناول الطعام في الليل سواء كنت ساهرة او غافية وتهرعين الى الثلاج لالتهام ما تقع عليه يدك.

نصيحة: لا بديل عن هواية تسليك وتلهيك عن البراد ليلاً كالقراءة، لعب الورق، مراجعة مواقع التواصل الاجتماعي، الأشغال اليدوية.. ويمكنك خلال المرحلة الأولى أن تختاري بتعقل بعض الأصناف الخفيفة والمفيدة كالترمس، الجزر النيء، الخيار..الخ.

مقاومة المشاعر السلبية بالشراهة

-حين تشعرين بالقلق ، التوتر ، الخوف او الغضب تلجئين الى تناول الطعام بصورة لا واعية و بشراهة زائدة.

نصيحة: لا بدّ من مصارحة ذاتك ومواجهة ما يعكر عليك مزاجك و حياتك بصراحة تامة. إستعيني بصديقة أو قريبة في عملية المصارحة والمواجهة هاتين أو دوّني مشاعرك وخواطرك على دفتر خاص ثم أعيدي قراءتها وإستيعابها.. في الوقت عينه، إنشطي في البحث عن هوايات تميلين إليها بمقدورها أن تصرف مشاعرك السلبية بشكل صحي.

 

Comments