Post Image بشرة

حقائق وأوهام حول دواء حب الشباب


الجمعة 2018/09/07

 

خاص سنوب- 

 

يعتبر ال Iso Tretinoïne أهم ادوية حب الشباب و أكثرها شيوعاً، فمعظم أطباء الجلد يلجؤون إلى وصفه حين تكون مشكلة حب الشباب متفاقمة و يصعب علاجها بالطرق التقليدية و المراهم الموضعية. ولكن بقدر ما يعتبر علاجاً فعالاً ومفيداً بقدر ما تطرح حوله التساؤلات و تثار المخاوف. فما حقيقة هذا الدواء وهل ينبغي الحذر منه؟

ـ بحسب معظم أطباء الجلد لا ينبغي الخوف من تناول هذا الدواء عند وجود تشوهات في البشرة، لأن أضراره أخف بكثير من تاثيراتها النفسية و الخلقية، لا بل يُنصح بوصفه في الحالات التي تسبب تشوهاً.

 

ـ في المقابل ينبغي عدم الاستسهال بوصفه لا سيما قبل سن الثامنة عشرة، واعتماد فترة علاجية لمدة ستة أشهر وجرعة يومية تُعتمد وفقاً لوزن الشخص المصاب.

 

ـ لا يؤثر تناوله لفترة محددة على إمكانية الحمل في المستقبل، على ألا تكون الصبية حاملاً عند تناوله، لأنه يؤدّي الى تشوهات في الجنين، وألا تحمل إلا بعد شهر على الأقل من إيقافه. 

 

ـ صحيح أن أعراض هذا الدواء الجانبية كثيرة، ولكن متى أُخذ بشكل صحيح وتحت مراقبة طبية مع إجراء فحص دم شهري للكوليسترول والتريغليسيرايد، فإن من يتناوله يكون محمياً من أعراضه.

 

ـ يمكن التعرض للشمس عند تناول الدواء، إلا أن البشرة تصبح أكثر حساسية تجاهها، لذا ينبغي التعرض لها بشكل خفيف مع اعتماد وقاية شمسية.  

 

كيف تتجنبين حب الشباب؟

 

حتى لا تتفاقم مشكلة حب الشباب عندك و تضطرك الى تناول الأدوية المعالجة يستحسن أن تلجئي الى هذه الطرق الوقائية التي تبقي بشرتك نقية وصحية.

 

تجنبي أنواع مستحضرات التجميل السميكة كالفاونديشن او الواقي الشمسي السميك الذي يقفل مسام البشرة ويتسبب بظهور الأكياس الدهنية.

  تجنبي بعض مركّزات الڤيتامين، لا سيما الـفيتامين B الذي يمكن أن يسبب بظهور حب الشباب.

 

تجنّبي التعرض لبعض المواد الكيميائية، ولا سيما مادة الكلور التي يؤدي التعرض الشديد والمستمر لها لظهور حب الشباب.

 

تجنّبي تنظيف الوجه بشكل مبالغ فيه إذ يكفي غسله مرتين في اليوم إزالة الباكتيريا المسببة للبثور. و تجنبي كذلك استعمال التقشير و البيلينغ باستمرار ، أو إجراء عملية نتواياج عنيفة للبشرة لإزالة الرؤوس السوداء لأن كل هذه الإجراءات تتسبب بتهيج البشرة و جعلها أكثر حساسية .

 

تجنّبي العبث بالبثور، أو تمرير الأصابع عليها، منعاً لانتشار الالتهاب على الوجه.

 

 احرصي علىعدم تغطية البثرة بالكثير من مستحضرات التجميل كالفاونديشن أو البودرة منعاً لانتقال العدوى الى أماكن أخرى، واستعملي مستحضراً طبياً خاصاً من الصيدلية لإخفائها.

 

7- حافظي على نظافة شعرك و ابعدي عنه التزييت لأن الدهون التي تسيل منه قد تسبب في ظهور البثور.

Comments