Post Image

اسـمك... يؤثر في اختيارك الشريك والمهنة


الجمعة 2015/01/09

اعداد كارمن شمعون

كثيرة هي الأمور التي تفرضها الحياة علينا ولا دخل لنا فيها، ومن ضمنها أسماؤنا التي ترافقنا منذ ولادتنا، وقد اختارها لنا الأب والأم وربما العائلة مجتمعة. لكن منهم من يحرص في غالب الأحيان على اختيار اسم لولدهم يتمتّع بدلالات عصرية وجميلة وله معنى، وآخرون يقتصر اهتمامهم فقط على مراعاة العادات الاجتماعية. لكن هل تعلم أن لاسمك تأثيراً في حياتك؟ وهل تعرف معناه ومغزاه؟ في ما يلي نضيء على مسألة أهمية الاسم واختياره في حياة الشخص، كيف يؤثر على نفسيته ومسيرته، وما هي أفضل الطرق لاختيار أسماء أبنائنا...

تبدأ الكاتبة الأميركية المعروفة جداً في هذا المجال، باربارا كاي ترنر، وصاحبة العديد

من المؤلفات الخاصة بهذا الموضوع، كتابها Baby Names for the 90 ‘s and Beyond بالحديث عن التأثير النفسي للاسم على شخصية حامله قائلةً: «هناك تأثير نفسي كبير للأسماء، فمن الممكن أن يكون سلبياً على سلوك صاحبه، حيث يشعر بالخجل منه ويلجأ الى تغييره أو عدم الإفصاح عنه بدلاً من الاعتزاز به، ما قد يسبّب أذىً نفسياً معيناً، وربما يتطور إلى عقدة نفسية في حال أعطاه اهتماماً يفوق حجمه الطبيعي ولم يتمكن من التصالح معه وتخطّي دلالاته. ومن جهة أخرى لا يمكننا الإنكار كيف أن الأسماء القوية تساهم في نجاح الإنسان وزيادة ثقته بنفسه منذ اللحظة الأولى التي يتلفّظ بها باسمه ويقوم بمصافحة الآخرين...». لذلك ولتجنّب هذا الأذى، على حدّ تعبيرها، جمعت في كتابها العديد من الدراسات النفسية التي أُجريت عبر سنوات طويلة في أهم المراكز المختصة في علم النفس حول العالم، تشكّل عبرها دليلاً وافياً لكيفية اختيار الاسم الأنسب لطفلنا المرتقب. ومن هذه الدراسات نذكر دلالات أول حرف على بعض معالم الشخصية في

اللغة الإنكليزية:

ـ A: عمليّ الى حد بعيد، ما يخطط له هو ما يناله، لكنه غير صبور ولا يطير فرحاً بأي شخص يحاول أن يكون لطيفاً معه.

ـ B: يحب أن يتلقى الهدايا من الحبيب، صبور جداً حتى يحقق ما يتمناه، يستطيع التحكم بمشاعره وأحاسيسه ورغباته، ويمتلك القدرة على خوض المغامرات.

ـ C: اجتماعي، يفتقد الى علاقة حميمة والقرب من الحبيب، حسّاس جداً، لديه من الصبر ما يكفيه، وهو خبير في التحكم برغباته.

ـ D: مندفع المشاعر، وعندما يضع شخصاً ما في مخيلته ليكون حبيبه، لا يتخلى عن هذه الرغبة بسهولة. حسّاس ومخلص، متحرر في تصرفاته ولكن بوعي، ومن جهة أخرى يغار من الآخرين ويفقد أعصابه.

ـ E: يحتاج الى التحدث ووجود من يستمع إليه، والى رفيق وصديق أكثر من الحبيب.

ـ F: مثالي ويختار محبوبه بعناية، استعراضي ومسرف، ومع ذلك شهم وشجاع وأنيق.

ـ G: من الصعب إرضاؤه إذ يبحث عن الكمال في نفسه وفي الناس من حوله، نشيط للغاية، ولا يشعر بالإرهاق والتعب.

ـ H: يحتاج الى شخص يزيد استمتاعه بالحياة واللهو. من صفاته الكرم، فهو محب وحنون ورقيق وقوي، وأيضاً حذر جداً في علاقاته.

ـ I: يتمتع بالرفاهية والإحساس، يهوى البحث والمعرفة، علاقاته الرسمية لا تطول في الغالب إذ لا يعدّ الإخلاص من سماته الواضحة إنما مخلص عندما يريد.

ـ J: ناجح في بناء علاقات خارجية بسهولة، مثالي في تصرفاته لكنه لا يؤمن بالحب، ما يجعله وحيداً في أغلب الأحيان.

ـ K: كتوم وخجول ومنطوٍ على نفسه، وفي أحيان كثيرة جذاب جداً وحسّاس وعطوف، لكنه لا يسمح لنفسه أن يكون هكذا إلا بوجود الأصدقاء المقربين.

ـ L: رومنسي الطبع، ينجذب الى فتنة الحب وسحره، يتمتع بقدر كبير من الذكاء العقلي.

ـ M: من الأشخاص الذين يصلون الى درجات الحب القصوى بسهولة، لديه صعوبة في التعبير عن نفسه، يتغلّب عليه الطابع الأناني، ورغبته الأساسية هي الفوز مهما كلّفه الامر.

ـ N: عاطفي وحسّاس وخيالي، كل ما يرغب فيه هو شخص متعادل معه في العاطفة، يؤمن تماماً بالحرية، ومخزونه من الطاقة لا ينضب.

ـ O: يميل جداً الى المشاركة في النشاطات الترفيهية، لكنه كتوم وخجول في إعلان رغباته، يستطيع أن يوجّه طاقاته في صنع الثروة والمجد.

ـ P: شخص مدرك وملتزم بآداب مجتمعه، لا يجرؤ على التفكير في القيام بتصرف يمكن له أن يؤذي صورته أو سمعته. يرغب في شريك حياة يهتم بمظهره، وسيم وذكي.

ـ Q: يحتاج الى إثارة ونشاط ثابتين، يتمتع بطاقة حركية هائلة، وبالطابع الحماسي والحب.

ـ R: صاحب سلوك رفيع، قادر على توجيه وتصحيح سلوكه بمفرده، يبحث عن شخص متوافق معه في القدرات العقلية، يحاول باستمرار إثبات أنه الأفضل.

ـ S: من الأشخاص الذين يفضّلون المتعة على العمل، يغلب عليه طابع الغيرة والتملك، يحب أن يكون في بؤرة الضوء، حسّاس وعطوف وكتوم وأحياناً انفعالي.

ـ T: ريادي بطبعه، تتكشف شخصيته في الموسيقى والأضواء الخافتة، خيالي وحالم، متمسّك برأيه بشكل قوي، ولا يهتم لنصائح الآخرين.

ـ U: يغلب عليه الطابع الحماسي، يكون في قمة السعادة عندما يحب، وهو دائماً بحاجة الى مغامرة جديدة وإحساس بالحماسة، يهتم بمظهره ويحب أن يكون أنيقاً.

ـ V: غير متسرع، يستطيع الانتظار حتى يتعرف جيداً على الشخص الذي سيرتبط به، ينجذب بطبيعته الى أشخاص غريبي الأطوار، ولديه حضور قوي عندما يتعلق الأمر بالخطر والخوف والقلق.

ـ W: فخور جداً بنفسه، حكيم في قراراته إلا أنه لا يتقبل كلمة «لا»، ودعمه النفسي نابع من داخله.

ـ X: يحتاج باستمرار الى أن يعيش في إثارة، لديه القدرة على الاستمرار في أكثر من علاقة في الوقت نفسه، ولا يستطيع أن يكف عن التفكير.

ـ Y: حسّاس جداً ومستقل بشخصيته، لديه الحاجة أن يثبت لنفسه أنه الأفضل، ودائماً يريد معرفة ردّ فعل الآخرين تجاة جهوده.

ـ Z: رومنسي جداً لكنه لا يُظهر مشاعره بسهولة، يحاول بكل السبل أن يريح محبوبه، وهو اجتماعي جداً.

 

الأسماء والأبراج في الأبجدية العربية

 أما في عالمنا العربي، ولكثرة ما هي شائعة مشكلة انزعاج البعض من أسمائهم والتي غالباً ما تكون مرتبطة باسم الجدّ أو الجدّة، فيراها أبناء جيل اليوم، خصوصاً من هم البكر في عائلاتهم، قديمة الطراز مقارنة بأسماء أصدقائهم الذين تخطّى أهاليهم عقدة هذه العادات، لا بل اجتهدوا أكثر وبحثوا عن اسم حديث يناسب أيامنا هذه. فكانت هناك العديد من الأبحاث والمحاولات والدراسات التي تناولت هذا الموضوع من ناحية علمية، أبرزها في كتاب عالمة الفلك اللبنانية جمانة قبيسي «الأسماء والأبراج» والتي تؤكد فيه تأثير الأسماء على الأشخاص وارتباطها بالحركة القمرية وبالعناصر الأربعة المكوّنة للأرض: الترابية، النارية، الهوائية والمائية. وتحدد قبيسي عدداً من الأحرف التي تناسب مواليد كل برج على حدة، كما تقسّم الأحرف الأبجدية الى ثلاث صفات، حروف السعد، حروف التعب والحروف الممتزجة التي تجمع النجاح والتعب معاً، مشددةً على ضرورة تغيير الاسم، إما بالمناداة أو في الأوراق الرسمية، إذا ما وجد أحدهم أن اسمه ضعيف ولا يتوافق مع برجه وبالتالي يزعجه نفسياً.

وتقسّم قبيسي الأبراج إلى:

ـ نارية: وتشمل الحمل والأسد والقوس، وتناسبها الحروف «أ ت ف ل غ».

ـ ترابية: تضم الثور والعذراء والجدي، وتناسبها «ب ن م ك ظ ض ي».

ـ هوائية: تشمل الجوزاء والميزان والدلو، ويناسبها «ث ج ح خ ذ ر ز س ص ق ط».

ـ مائية: وتضم السرطان والعقرب والحوت، ويناسبها «د ع ش و ه ث».

وفي قراءة لدلالات أحرف الأبجدية العربية، إليكم رموز الحرف الأول من اسمكم:

ـ أ: حرف العقل، أحياناً مباشر إلى درجة الشراسة والعدوانية في إثبات وجهة نظره، لكنه قائد ويريد إثبات وجوده في العالم كله. يملك أفكاراً جيدة وطموحاً عالياً وحماسة. يحب العمل والحركة ويكره الهدوء والجلوس.

ـ ب: حرف العاطفة. انطوائي، خجول وحسّاس. يحب الجمال والفن لكنه يحتاج إلى تشجيع، وحين يكون الأول في الاسم فإن صاحبه يحب التعاون.

ـ ت: يعبّر عن ذاته بشكل جيد، ويحب لفت الانتباه كما يمنح الآخرين اهتمامه، لكنه متوتر وغير مستقر يحتاج إلى الحب. حين يكون أول حرف فإن صاحبه يميل إلى الإبداع.

ـ ث: عملي وبنّاء. صاحبه يعمـل بدأب لتحقيق ما يريد، لكن تفكيره قد يكون حازماً إلى درجـة التعقيد.

ـ ج: حرف يشجّع التكيف، إنما غير مرتاح ويشعر بتوتر في حالة الحب والسفر. لديه قدرة على التواصــل مـع من حوله. إذا ظهـر كحرف أول في الاسم، فإن صاحبه يحب التواصل. أما إذا كان أول حرف متحرك في الاسـم فإن ردود أفعـال صـاحبه تكون سريعة، كما يكون ملولاً بسرعة.

ـ ح: حرف غير مستقر، ولا يشـعر صاحبه بالأمان، وإن بدا عكس ذلك للآخرين. كما أنه مبدع ويحب الصداقة وإن لم يكن عملياً. كله مسؤولية وله توجهات فنية واضحة. إذا ظـهر في أول الاسم فإن صاحبه يميل إلى الصداقة والمرح.

ـ خ: حرف جميل وشخصه رائع، يدل على الحب والرفاهية، يؤمن بضرورة الاستقرار العائلي ويكسب مادياً بشكل جيد.

ـ د: لديه قدرة هائلة علـى التخطيط والـوصول إلى أهدافه. ومع أنه مـتوتر وعصبي إلا أنه قـوي أيضاً إلـى حـد القـسوة حـين يـريد الوصـول إلى هدفه.

ـ ذ: قليلة هي الأسماء التي تبدأ بهذا الحرف ربما لكون من يحمل هذا الاسم متردداً بطبيعته، يدرس كثيراً كل خطوة يريد القيام بها، لأن الخوف يسيطر على طبيعته وأفكاره دوماً.

ـ ر: صاحبه شخص مميز في حياة الآخرين، حيث يصبح من الصعب التخلّي عنه لشدّة ما هي رفقته ممتعة وحضوره وصداقته محببة.

ـ ز: حرف المعرفة بامتياز. فمن يبدأ اسمه به هو شخص يتميّز بين أصدقائه بحبه الدائم للمعرفة والتعلّم، ما يجعله مصدراً مهماً للمعلومات ومرجعاً لكل صاحب سؤال.

ـ س: يملك قدرة عجيبة على الانسحاب التام برغـم قدرته على التواصل مع الآخرين. في داخله إبداع لكنه قد يفشل أحياناً في إخراجه إلى السطح. يعمل بجد واجتهاد عندما يؤمن بالشيء، ويركّز على الجوانب الروحانية. إذا ظهر في أول الاسم فإن صاحبه من النوع الذي يعتمد على ذاته.

ـ ش: حرف مادي بشكل واضح، إلى حد المكيافيلية أحياناً (الذي يتبع مبدأ الغاية تبرر الوسيلة). يستخدم طرقاً مدروسة لضبط أموره المالية، ويتمتع بقدر من الاستقلال الذاتي برغم كونه اجتماعياً وناجحاً ويمتلك قـدرة تكيّف مع كل التغيرات.

ـ ص: عاطفي ومسـتقل واثق من نفسه. يكره التدخلات، ويبالغ في المثـالية، إذ لديه حس رومنسي كبير. حيـن يظهر كحرف أول في الاسـم يكون حسّاساً ومثالياً، وحين يظهر كأول حرف متحرك، تكون معـظم ردود أفعاله عاطفية، وغير عملية.

ـ ض: الأسماء التي تبدأ بهذا الحرف قليلة نسبياً، لكن من يبدأ اسمه بالضاد هو شخص قوي الشخصية بدرجات عالية تجعله أقرب الى السيطرة على الآخرين، وغير مرحّب بحضوره إجمالاً لكونه يحاول ومن دون قصد قيادة المجموعة على هواه.

ـ ط: تصادف صاحبه مواجهاتٌ كبيرة في الحياة، لكنه حرف فيه قدر من الروحانية أيضاً. جيد في أي عمل يتطلب ذكاءً واستـخدام العـقل، يمـلك حاسة سادسة وقدرات روحانية عالية، لكـنه متردد في اتخاذ القرارات.

ـ ظ: حرف العفوية والصدق بامتياز. صاحبه بعيد كل البعد عن أي تصنّع في المشاعر والمجاملة لأنه عفوي لدرجة تجعله غير قادر إلا على لفظ ما يفكر به.

ـ ع: حرف في منتهى العملية والجدية، لكنه بين الحين والآخر يبحث عن الحب والإثارة. كما أنه مزاجي، لكن مزاجيته مدروسة، فهو يحاول قدر الإمكان تجنب الخسارة. محافظ وله قدرة عالية على التركيز، إذا ظهر في أول الاسم فإن صاحبه يتمتع بالاستقامة والأخلاق.

ـ غ: يقدّر متعة الحياة، معتبراً أن لكل مرحلة متعتها. أيضاً حسّاس وغريزي واجتماعي للغاية، لكنه قد يبالغ في هذا الأمر فتصبح حياته مليئة بالناس. ينفّذ ما يُطلب منه، لكنه يكرر أخطاءه.

ـ ف: فيه قدر من التركيز والإبهار، يستطيع إبراز نفسه ولفـت انتباه الآخرين، وهو سريع التغيّر وقادر على التكيّف مع أي ظرف صعب. يجمع بين العملية والعاطفية المثالية.

ـ ق: ذكي جداً، يفكر بعمق بكل أمور الحياة، كما أن فيه قدراً من المفاجآت التي تحصل بين الحين والآخـر ومن دون سـابق إنذار. يشـجّع علـى الإيمان بالغيبيات، لا يمنع سماع الرأي، لكنه ينزعج حين يصل الأمر إلى حد التدخل الفج.

ـ ك: لصاحبه طرق عديدة للتكيّف مع الحياة، يؤمن بالـقوة والقـدرة البدنـية كأساس. جيد فـي مجال الأعمال الحرة، يرتكب الكثير من الأخطاء، لكنها ليست مدمّـرة.

ـ ل: حرف قوي وفيه قدر كبير من الإنسانية والاستقلال الذاتي. فهو مزيج من المادية والمثالية، يتمتع بنزعة كبـيرة لمسـاعدة الآخرين.

ـ م: يعايش صراع النجاح والفشل فـي حياته، وفي حاجة ماسة للدفاع والتأييد. يشجّع الطموح في صاحبه وفي الآخرين، لكنه لا يشعر دائماً بالأمان. يملك روحاً قيادية، إنما لا يجيد دائماً لعب دور القائد.

ـ ن: يكون صاحبه شهيد العمل والعاطفة، كله محبة، لكنه حرف عصبي متوتر ويشعر بتعـب فـي أجـواء المـنافسة. يفـضّل لعب دور الـتابع والمـنفّذ وليـس القائد أو صاحب القرار، لكن لديـه قـدرة على توصـيل المعـلومة. هـو دائـماً في عطـش للعـاطفة والمحبة.

ـ هـ : حرف مسترخٍ اجتماعياً ويحب الناس، يعبّر عـن نفسه بسهولة وهو متوازن ولديه علاقات جـيدة مع الآخرين وإن كان فيه قدر من اللامبالاة، هو سعيد لكـنه لا يكون صاحب قرار دائمـاً.

ـ و: إنسان متقلّب. لديه قدرة تواصـل جيدة، وقدرة على التمتع بكل شيء في الحياة، كما أنه محبوب، ومن الصعب السـيطرة عليه. يبحث عن متعة وتغيير دائم في الحياة.

ـ ي: حرف قوي قلما يوجد كحرف أول في الاسـم. يعـبّر عن التضـحية من أجـل الحق، لكنه كذلك مثير وإن كان يبدو هادئاً. وهو في حاجة إلى الاستقرار النفسي والاجتماعي.

أخيراً، يبقى لنا القول إنه من حقّ الأهل أن يطلقوا ما يشاؤون من أسماء على أطفالهم طبعاً، لكن عليهم أن يعرفوا تماماً أن لها آثارها عليهم. وفي المقابل هل الاسم هو معيار أكيد للنجاح في الحياة؟ طبعاً لا لكنه قد يجعل حياة البعض، لا سيما من ذوي الشخصيات الرقيقة، نوعاً ما أسهل. _

الأسماء العربية الأكثر شعبية

  للبنات:

- تالا: المشتق من تاليا اليونانية ومعناه المزهرة والمنورة.

- دانا: اسم عربي يعني اللؤلؤة الأكبر بين اللآلئ.

- جودي: اسم الجبل الذي وقفت عليه سفينة نوح.

- مريم: وهو اسم ورد في اللغة العبرية القديمة «ميريام» بمعنى السيدة.

- يارا: وهي المعشوقة والصادقة.

- لين: معناه اللين أي نقيض الخشونة.

- سارة: اسم آرامي معناه الأميرة.

ومن الأسماء الأخرى للبنات: فرح، ريم، ردينة، زينب، ملك وملاك، حلا...

 

 للصبيان:

- محمد: أهم الأسماء عند المسلمين كونه اسم رسول الله (صلعم).

- عمر: الاسم المشتق من العمر أي حياة الإنسان.

- بسام: مبالغة من باسم وهو الإنسان الكثير الفرح والابتسام.

- سامر: الإنسان الذي يسامر ويسهر الليالي.

- شادي: طالب العلم والأدب.

وغيرها الكثير من الأسماء التي تدور في بال كل منا قبل قدوم طفلنا المنتظر.

Image gallery

Comments