Post Image TRENDS

المجوهرات... لغة القلب


الأربعاء 2018/02/21

المجوهرات أكثر من قطع جميلة تستخدم للزينة، أو قيّمة تعكس المركز الاجتماعي والمادي  لصاحبها، إنها قطع ترتبط بمعان عاطفية وتحمل رموزاً نفسية ومعنوية، هي لغة القلب الصادقة التي تحكي من خلال اشكالها وأنواعها ألف قصة وقصة وتعبر عن كل المشاعر. من هنا لا بد من التفكير جيداً بمعنى كل قطعة قبل أن تفكر بإهدائها الى من تحب حتى تصيب الهدف منها فلا تترك وراءها كلاماً غير محكي، أو تقول أكثر مما يجب.

 

 

لا شك أن تقديم المجوهرات الى الآخر دليل محبة ومشاعر حقيقية من قبل من يقوم بإهدائها ، كما أن الحصول على قطعة مجوهرات كهدية أمر يفرح قلب من يتلقاها لكن يمكن لهذه الهدية أن تؤدي الى غير ما تهدف إليه وتخلق نوعاً من سوء التفاهم إذا اسيء تقدير معناها. لذا ينبغي فهم المعنى الذي ترمز إليه كل قطعة ومعنى كل نوع من أنواع الحجارة والمعادن الثمينة.

 

 

الخاتم

يحمل رمزية عالية لا يمكن التغاضي عنها عند تقديمه كهدية. فهو يرمز الى الارتباط واللانهاية، وعند إهدائه الى الحبيبة أو الأم أو الأخت أو الصديقة فإنه يعبر عن رابط قوي وعاطفة جياشة يؤمل أن تدوم الى الأبد. لا يهدى الخاتم إلا في المناسبات الهامة مثل الخطوبة أو الالتزام بالحب أو مثلاً بمناسبة يوبيل معين أو مناسبة دينية مهمة. ويبقى المحبس والسوليتير المرافق له الخاتم الأكثر رمزية والتعبير المطلق عن الحب والالتزام . أما الخواتم الأخرى فلا شك تعبر عن المحبة والاهتمام لكنها لا تحمل التزاماً.

 

العقد

هدية قيمة تعبر عن الاحترام والتقدير. والرجل الذي يهدي امرأته عقداً يرغب في أن يراها مميزة بين الناس أما حين يضعه بنفسه حول عنقها فهذا يعني أنه يريدها له وحده ويرغب بأن يعلم الآخرين بذلك. ويمكن للعقد أن يقدم في مناسبات مختلفة ولأعمار مختلفة لكنه لا يقدم بخفة ولا لإمرأة لا يعني الرجل أمرها.

 

السوار

هدية لطيفة لا تحمل الكثير من الرموز تقدم للصغيرات والشابات ولا تقدم للنساء الناضجات، يمكن أن تهدى في مختلف المناسبات وحتى للرجال. قيمتها هي التي تختلف بين شخص وآخر فكلما كان الشخص مقرباً وعزيزاً وجب أن تكون قيمتها المادية والمعنوية أعلى.

 

الخلخال

هدية غير تقليدية لا يمكن إهداؤها إلا لامرأة مقربة جداً لأن الخلخال يحمل دلالات حسية حميمية. يمكن أن يُهدى للزوجة أو الحبيبة في مناسبة خاصة وشخصية ويعتبر إهداؤه لامرأة أخرى في غير محله.

 

أقراط الأذنين

يختلف مدلول هذه الهدية بين شعب وآخر، فبعض الشعوب يعتبرها هدية شخصية جداً لها مدلولات جنسية فيما البعض الآخر يعتبرها هدية عادية يمكن تقديمها للأم، للأخت للصديقة أو الحبيبة وهي دائماً تعبر عن المحبة والاهتمام.

 

البروش

هدية محايدة جداً يمكن تقديمها في كل المناسبات ولكل النساء من كل الأعمار علماً أن الشابات لسن مولعات بها حقاً. تعتبر هدية لائقة لا تحمل أي طابع شخصي وهي مثالية لتقديمها للمديرة أو لإمرأة أكبر سناً وأرفع مستوى.

 

 

المجوهرات تعبير عاطفي

 

أن يهدي الحبيب حبيبه قطعة مجوهرات فهذا بلا شك دليل حب واهتمام. وقد دلت إحدى الإحصاءات أن 31% من الرجال يعتبرون المجوهرات أصدق تعبير عن الحب وهي تحل في كثير من الأحيان محل الكلمات التي يصعب النطق بها أحياناً  فيما 29% من النساء يرين أنها مرادفة لكلمة أحبك.

من جهة أخرى يرى 40% من الرجال أن المجوهرات تحقق هدفهم في إسعاد الشريكة مقابل 26% من النساء.

ولكن في حين يرى الرجال أن إهداء المجوهرات الى الشريكة هو تعبير عن الحب ترى النساء أن إهداء الشريك قطعة مجوهرات تعني حضورهن الدائم واليومي في حياته وأفكاره.

إنما بشكل عام يستحسن دائماً إهداء المجوهرات التي تحمل طابعاً مميزاً، مبتكراً وهوية خاصة سواء كانت مجوهرات حرفية أو ديزاين، والابتعاد عن الموديلات التجارية التي لا تحمل أي طابع شخصي.

 

 

الماس

 

يرتبط بالخطوبة والزواج عامة لكنه أيضاً حجر المصالحة بامتياز. يرمز الى النقاء والحب والى الاستقامة والنزاهة. الماس هو حجر الارتباط والوحدة في كل معانيهما. يوبيل الستين في الزواج يعبر عنه باليوبيل الماسي.

 

الزمرد

 

إنه حجر الحكمة والأمل. يحفّز الحب والانفتاح والمشاركة والأمانة  كما يعبر عن التلقائية والشجاعة لذا يعتبر الحجر المفضل بين الأهل وأبنائهم لأنه يولد انسجاماً في العائلة. كما يمكن أن يرافق إعلان الحب من الحبيب لحبيبته أو عند تقدمه بطلب يدها.

 

الياقوت

 

بسبب لونه الأحمر يرمز الياقوت الى الحب، السعادة، السلطة والنار. هو حجر الشغف والطموح. فالعاشق الشغوف الغارق في الحب يهدي محبوبته الياقوت ليعبر عن قوة حبه وهو حجر يلائم أصحاب الشخصية القوية.

 

السفير

 

لونه الأزرق غالباً ما يربطه بالسماء والنقاء. لذلك هو يرمز الى المشاعر الصادقة النقية والى ارتباط هادئ مخلص. غالباً ما يهديه الخطيب الى خطيبته للدلالة على إخلاصه ومحبته لها.

 

الذهب

 

غالباً ما يتم ربطه بالشمس وبكل ما تحمله من معان. فهو يرمز الى الغنى والسيطرة والتألق والخصوبة، كما يرمز الى الكرامة والترفع وحتى القداسة. هو المعدن الأكثر انتشاراً ويمكن إهداؤه لكل من نهتم لأمره.

 

الفضة

 

ترمز الى العنصر النسائي ولونها الذي هو مزيج من الأبيض والرمادي يجعلها مرتبطة بالسلام والانسجام وهي الرابط بين العقل والجسد. له مدلولات دينية عند بعض الأفراد لكن عموماً تشكل هدية سهلة وإن كانت أقل قيمة من الذهب.

 

الپلاتين

 

رمز الصلابة والديمومة والمحبس المصنوع من الپلاتين هو رمز للكمال والأزلية والحب الذي لا يموت.

 

الصور: مجوهرات معوض وAkilis

Image gallery

Comments