Post Image غذاء

لوزن مثالي... دايت مدروس بلا تعب


الجمعة 2017/12/01

فدى ابوحسن - سنوب

ما هو الدايت المفيد الذي يسمح لك بخسارة الكيلوغرامات الزائدة وبلوغ وزنك المثالي بقليل من التعب؟ وهل من إرشادات تحقق لك هذه الغاية العزيزة؟ في الآتي استعراض لها، ونموذجان يوضحان كيفية تطبيقها.

1ـ اعتمد برنامجاً غذائياً يحتوي على مروحة واسعة من الپروتينات منعاً للضجر، ومنها: السمك، المحار، الدجاج، البيض، جبنة الفيتا وأجبان الماعز بالإجمال، اللبن، المكسرات، الحبوب كالحمص، العدس، الفاصوليا، البازيللا....

 

2ـ أدخل الكاربوهيدرات المغذي مثل الشوفان، البرغل، الشعير، الكسكس وغيره الى وجباتك اليومية. ويمكن إضافتها الى الحساء، السلطة وحتى الخبز والحلويات المعدّة في المنزل.

 

3ـ تناول الخضار الموسمية بكثرة وبعض الحبات من الفاكهة يومياً. أكثر من حصص الخضار إذ تعدّ غنية بالڤيتامينات والألياف التي توفر الطاقة لفترة طويلة. أما معدلات السكر فيها فمنخفضة نسبياً مقارنة بالفاكهة. تذكّر بعض الأصناف المهملة منها أو المنسية: اليقطين، الأنديف، البطاطا الحلوة، الأڤوكا، الأرضي شوكي، الهليون.

 

4ـ استمتع بالدهون المفيدة الموجودة في السردين، سمك الماكاريل والقاروس. استعمل زيت الزيتون، الفستق والجوز في السلطات، وأضف الجوز، اللوز، الفستق وبزر دوار الشمس إليها أيضاً. كما يمكن زيادة هذه الأصناف للكورنفليكس صباحاً أو الى خفيق الحليب. 

 

5ـ اختر أصنافاً منوعة بحسب الذوق من جميع الفئات الغذائية المذكورة لتشكيل الوجبات الرئيسية الثلاث، ما يوفر للجسم طاقة وحيوية قصوى وبذلك تتجنب الاغتذاء المفرط وغير المتعقل.

 

6ـ فكّر بأنك تخضع للدايت في سبيل الأكل بطريقة صحية ومتوازنة، وليس من أجل حرمان النفس كما يعتقد كثر.

 

7ـ تذكّر أن الأيض عندك يعمل بطريقة أفضل في حال اعتمدت نظاماً غذائياً صحياً.

 

8ـ استمتع بغذائك وحضّر وجباتك في أجواء من المتعة والهدوء.

 

9ـ كُل بتأنٍّ وتذوّق جيداً كل لقمة بما يعزز الشبع ويحميك من الإحساس بالحرمان.

 

10ـ لا تـحضّر كمية كبيرة من الطعام بل أكثر من الضروري لوجبة واحدة، إلا بالنسبة الى بعض الأصناف التي يمكن حفظها لوجبة أخرى كالدجاج أو السلمون. 

 

11ـ تجنب إعادة السكب في جميع الحالات، ما يضاعف السعرات الحرارية واكتفِ بصحن واحد لكل وجبة.

 

12ـ إياك والدايت الممل الذي يقتصر على بعض الأصناف المحدودة، فجسمك سيتمرّد عليك ويدفعك الى الأكل 

Comments