Post Image DECOR

بالصور تناسق وإتقان لتصميم داخلي مبدع


الخميس 2017/09/28

ثريا الصايغ - سنوب
‎يرتكز التصميم الداخلي على بعض القواعد الأساسية التي تنطلق من التناسق في الألوان، الأحجام، الأشكال والمقاييس، التي يستحسن مراعاتها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة... لكن في الواقع، ليس هناك قوانين صارمة في هذا المجال، ويبقى الإبداع سيد الموقف في معظم الحالات. فالإنسان توّاق بالفطرة للبحث والاختبار والابتكار، وهذا ما يجب أن يتّبعه عند تصميم أي مساحة خاصة به. في ما يلي مجموعة ملاحظات أساسية لوضع خطط مبدئية بغية خلق أجواء شخصية رائعة.


‎اختيار لون الجدران

‎يفضل الكل الانتقال الى منزل جاهز تقنياً، وتوزيع الأثاث على مساحة نظيفة ونقية، وهذا ممكن بالطبع، لكن أحياناً لا يكون ذلك مثالياً، فهناك آلاف الألوان وتشكيلة واسعة جداً من التدرجات لكل لون. كما أن كلاً منها يبدو مختلفاً من منزل الى آخر لأنه يتأثر بمصادر الإضاءة المتعددة لا سيما الطبيعية منها ونسبتها وانعكاسها على الأجواء عامة. فلون الجدران يجب أن ينسجم ويدعم إيجاباً الأثاث، اللوحات، السجادات والأكسسوارات.لذا يُنصح باختيار اللون الأنسب بعد توزيع الأثاث داخل المساحة، فالنتيجة تكون أفضل.


‎راعِ المقاييس
‎ما يبدو جميلاً في الغاليري قد لا يليق بمنزلك، إذ يكون إما ضخماً وطاغياً أو صغيراً فاقداً للأهمية. لذا عليك دائماً مراعاة تناسب وتناسق المقاييس بين المساحة ومفروشاتها.


‎توزيع الأثاث

‎يجب تفادي الإكثار من قطع الأثاث والسماح ببعض المتنفس للتحرك داخل المساحة. كما يُفضّل اقتناء كمية أقل من الأثاث النوعي الجميل والاستغناء عن كل ما يبدو زائداً وبلا فائدة عملية أو جمالية. إذ من المفيد جداً التركيز على عنصر في المساحة وإبرازه ضمن المجموعة بدون خلق تضارب بين المكونات.


‎تعليق اللوحات

‎مهما كان علو السقف، يجب تعليق اللوحات بحيث يأتي وسطها على معدل مستوى النظر، أي على ارتفاع 160 سنتم من مستوى الأرضية. تذكر دائماً أن اللوحات يجب أن تُعلّق نسبةً الى مقياس الإنسان وليس المكان.
‎إذا راودتك بعض الشكوك، يمكن التقاط صورة للموقع وتعديل مكوناته بالفوتوشوپ قبل اتخاذ أي قرار بحجم ونوع الأكسسوارات التي ترغب بإضافتها.

‎بسط السجادة

‎هناك 3 طرق لبسط السجادة في الصالون:
‎< إذا كانت كبيرة بما يكفي لتغطية كل المساحة، يجب فقط إبعاد طرفها حوالى 30 سنتم عن حدود الجدران. فهذا الخيار يسمح بتوزيع المفروشات بالكامل فوقها ويمنح إحساساً بالفخامة.
‎< إذا كانت الغرفة صغيرة يُنصح باختيار سجادة تغطي وسط الجلسة وتصل الى حدود الأقدام الأمامية للمقاعد، شرط أن تكون طاولة الوسط زجاجية ليبرز تصميم السجادة.
‎< يمكن أيضاً بسط السجادة بحيث ترقد عليها الأقدام الأمامية للمقاعد، وهذا الخيار ممتاز لمنح شعور بتحديد المساحة وربط عناصرها.

‎موضوع الديكور

‎تفادَ التركيز والمبالغة في موضوع موحّد للتصميم، كأن تكون اللوحات، الأكسسوارات، نقشات الأقمشة وغيرها تدور كلها حول الفكرة ذاتها. والأفضل أن يتم ذلك من خلال الإيحاء بالفكرة باعتماد الألوان والأشكال والجو العام، والإبقاء على عنصر أو اثنين من الأكسسوار كتذكير للموضوع.

‎الجرأة في التصميم

‎أجمل المساحات هي تلك التي تعكس فرادة التصميم وشخصية صاحبها. لذا ادمج عناصر غير متوقعة ولكن مدروسة لمزيد من الجاذبية والإبهار، وتجنب التصاميم المعتادة إذا رغبت بأجواء مميزة.


‎عناصر الديكور

‎مكوّنات الديكور أشبه بفريق العمل، لكلٍّ دوره وللمجموعة مدير. لذا يجب اختيار نجم المساحة، وضعه في الصدارة وتنسيق بقية العناصر انطلاقاً منه، لأنه إذا كثرت نقاط الجذب في المساحة ذاتها يتحول التصميم الى فوضى مزعجة. ومهما كانت نقطة الجذب، فلتكن بارزة.

‎تحرر من بعض المقتنيات

‎يجب ألا تحرص على عرض قطعة أثاث أو أكسسوار لا تنسجم مع المجموعة لمجرد اقتنائها، فإذا لم تكن مناسبة للأجواء عليك نقلها الى مساحة أخرى أو الاستغناء عنها كلياً.


‎ الإضاءة الفعالة

‎الإضاءة الناجحة في أي مساحة ترتكز على المصادر المنوعة منها. بالطبع ينبغي أن تكون هناك إضاءة مركزية جامعة، لكن يجب أيضاً التفكير بأنواع أخرى منها، بعضها مركّز يُبرز زوايا أو عناصر، بعضها خافت يبعث على الهدوء والطمأنينة، وبعضها الآخر فني محض يمنح المساحة جمالية خاصة.


‎مستوى النظر

‎يجب أن تكون نقطة الجذب واضحة ومكشوفة للعلن بحيث تبرز رأساً فور دخولنا الى المساحة، لذا أفضل موقع لها يكون بمواجهة باب المدخل وعلى مستوى النظر.


‎ حفّز نظرتك الإبداعية

‎انطلق من المبادئ الأساسية للتصميم وأضف إليها لمستك الشخصية شرط أن تكون مريحة وتمنحك إحساساً إيجابياً. بعض العشوائية المدروسة قد تضفي نفحة خاصة من أسلوبك الفريد.

Image gallery

Comments