Post Image FITNESS

المياه... دورها حيوي لوظائف الجسد


الأحد 2017/07/23

سنوب - بيروت

 

يحتوي جسم الإنسان على نسبة تتراوح بين 40 الى 70 في المئة من المياه، بحسب عمره ومستوى لياقته البدنية. وتستخدم هذه المياه الى حد كبير للعديد من الوظائف الجسدية مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، تعديل ضغط الدم، التخلص من السموم، المساعدة في الهضم، تليين المفاصل، نقل الأوكسجين الى الخلايا، المساهمة في الحفاظ على الطاقة والتركيز الفكري، لذا يصبح ضمان النسبة الصحية للرطوبة الجسدية أمراً مهما، لكن قد يصبح ذلك أكثر صعوبة عند ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

 

كيفية التحقق بسهولة من عدم نقص المياه

في الجسم

 

بالنسبة لمعظم الناس، يشكل لون البول وكميته أفضل مؤشرين لرطوبة الجسم، فالجسد يتكيف مع كمية السوائل التي نتناولها عن طريق ضبط كمية البول الناتجة عن الكلى، فإن كان لون البول أصفر فاهياً فذلك يدل عموماً على أننا نشرب بشكل كافٍ، لكن إذا كان لون البول داكناً وكميته قليلة وغير منتظم، فمن المرجح أننا نعاني من نقص المياه.

عواقب الجفاف الجسدي

 

للجفاف الشديد عواقب صحية خطيرة، لكن حتي الجفاف المعتدل قد يكون ضاراً. وقد برهنت الأبحاث أن فقدان 2 في المئة فقط من الوزن العائد الى نسبة المياه في الجسم يمكن أن يساهم في الإحساس بالتعب، صعوبة التركيز، الارتباك وتقلب المزاج، كما يبطئ الدورة الدموية ويؤثر في قدرة الجسم على تبريد نفسه وعلى أداء الفرد عموماً.

أما خسارة 3 الى 4 في المئة من المياه فيشكل خطراً متزايداً من الإصابة بالأعراض المرتبطة بارتفاع الحرارة بما في ذلك التقلصات، الإرهاق والصداع. وشرب كمية وافرة من المياه قد يساعد على تخفيف هذا النوع من الصداع في غضون ساعات قليلة. من ناحية أخرى، الجفاف عنصر خطر رئيسي لحصى الكلى.

نصائح مساعدة في المحافظة على رطوبة الجسد

 

1 ـ شرب المياه قبل الإحساس بالعطش، إذ عندما تشعر به، هناك احتمال أن تكون أساساً تعاني من النقص بالمياه، لذلك أفضل دفاع لمواجهة الجفاف هو شرب المياه بانتظام كي لا نشعر أبداً بالعطش.

2 ـ حمل قارورة مياه دائماً.

3 ـ شرب كوب من الشاي العشبي كل مساء، ما يمنحنا كوباً إضافياً من السوائل، وعلاوة على ذلك قد يكون كوب الشاي وسيلة رائعة لإزالة التوتر والاسترخاء في نهاية اليوم.

4 ـ «أكل» المياه، من خلال تناول الأطعمة الغنية بها مثل الخضار، الفواكه، العصائر والحساء، على سبيل المثال، البطيخ، التوت، العنب والفلفل كلها خيارات جيدة.

5 ـ احتساء المشروبات الرياضية Electrolyte Drinks لأنها تساهم أيضاً في استعادة المعادن المفقودة خلال التمارين الرياضية التي تنظم وظائف الجسد، فالجسم يفقد المعادن الهامة مثل الصوديوم، الپوتاسيوم والكلورايد من خلال التعرق، ويمكن للمشروبات الرياضية أن تساعد على تجديدها.

6 ـ شرب مياه جوز الهند، فهي غنية بالمعادن مثل الپوتاسيوم، المغنيزيوم، الصوديوم، الكالسيوم وتساعد على تجديد السوائل المفقودة نتيجة الحرارة المرتفعة صيفاً أو ممارسة الرياضة. بالإمكان أيضاً تجميد مكعبات من مياه جوز الهند وتناولها كوجبة خفيفة صحية ومنعشة.

Comments