Post Image DECOR

نصائح عملية لحديقة المنزل


الجمعة 2017/06/10

ثريا الصايغ - سنوب

< وضع النباتات التي تحتاج إلى رعاية متواصلة قريباً من المنزل، فبهذه الطريقة يصبح نقل المعدات الزراعية وتوصيل المياه عملية سهلة، كما يجد أفراد العائلة الحديقة قريبة منهم للاستمتاع بالأوقات التي يمضونها فيها.

< التأكد من كون الخضيرة أو الغازون تتلقى إضاءة كافية، وأنها غير معرّضة لأشعة الشمس القوية طوال اليوم. ويبقى الشرط الأساس العناية المستمرة بها لتحافظ على اخضرار مشرق يعطي منظراً محبباً، ويشكل تضارباً مطلوباً مع ألوان الأزهار والأشجار المزهرة.

< التفنن في تصميم مساحة الغازون وتزيينها بواحات وتنسيقات من الشتول والأزهار، وبالحجارة والصخور والمنحوتات والأواني الفخارية لإضفاء المزيد من الفخامة الى المدخل الخارجي.

< في حال عدم وجود مساحة كافية لغرس الشتول والأزهار أمام البيت وفي مساحة الخضيرة، ينبغي عدم إغفال حاويات الزهور، أي الأواني الإسمنتية والپلاستيكية التي تُزرع الشتول والزهور بداخلها، كما يمكن الاستعانة بالسلال المعلّقة التي يسهل رفعها أو خفضها، وبأحواض الزهور المتحركة حتى يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة ويسر.

< رفع مستوى أحواض الشتول لتسهيل رعايتها ولعدم التعرض لآلام الظهر المبرحة أثناء القيام بذلك. فوضعها على ارتفاع 70 سنتم من سطح الأرض يسهّل رعايتها أثناء الجلوس على مقعد مثلاً.

< الاستعانة بأنظمة الري التي تقوم برشّ المياه بطريقة دائرية منتظمة، والتي يمكن سحبها من مكان إلى آخر بدون أن تؤثر على حياة النباتات والزهور.

< استخدام الصخور والأحجار فى تزيين وتنسيق المساحة الخضراء يضفي عنصراً جمالياً قوياً وثابتاً عليها ويعطيها لمسة برية محببة.

< استخدام الصخور الموجودة في أنحاء الحديقة الأمامية أو على جانبي الممر الرئيسي وكأنها أوعية زراعة مخصصة للزهور والشتول والأشجار الصغيرة. ويمكن رصفها قريباً من المدخل وإعطاؤها شكلاً تزيينياً جميلاً.

< تزيين الزاوية الصخرية بشلال صناعي تنساب ماؤه بين الحجارة محدثةً خريراً لذيذاً، ما يخلق بؤرة جمال واسترخاء أمام مدخل البيت.

< اعتماد ديكور فخار ذي ألوان زاهية كالأخضر والأصفر والأحمر والأزرق ملائم للديكور العصري عند مداخل البيوت. ويمكن استخدام بعض الجرار الفارغة الصغيرة وتزيينها بفروع النباتات الخضراء سواء الطبيعية أو الصناعية، ووضعها حول نافورة صغيرة مستديرة في الحديقة أو جعل الجرار ذاتها مصدراً مائياً محبباً أو في الممرات مع إضافة النباتات المتسلقة إليها.

< استخدام مصادر المياه الصناعية كالبرك والشلالات يُحدث تناغماً جميلاً مع النباتات والأشجار في الفناء الخارجي. فمنظر المياه الرائع وصوت جريانها يضفيان جواً رومنسياً على المكان.

< يمكن التفنن في أشكال البرك والمساحات المائية كثيراً وإضافة عناصر تزيينية إليها، مثل توزيع بعض النباتات والصخور والتماثيل حولها ورمي داخلها أوراق الزنبق والورود أو أزهار اللوتس

Comments