Post Image DECOR

الحديقة الأمامية فرحة البيت


الأربعاء 2017/06/07

ثريا الصايغ - سنوب

مع عودة الربيع ومروحة الألوان الزاهية الفرحة التي يحملها معه، يصبح الفناء الأمامي عند مدخل البيت لوحة فنية تضج بالحياة وتحفل بالألوان. لكن نجاح هذه اللوحة الخارجية الرائعة يعتمد على تناغم مجموعة من العناصر تتزاوج في ما بينها لترسم ديكوراً ربيعياً ساحراً تتبدل ملامحه مع الفصول...

المساحة الخضراء

ليس من الضروري أن تكون مترامية الأطراف، بل يمكن تحويل أي مساحة متوافرة أمام البيت الى حديقة خضراء تنبض بالحياة وتتكلم لغة الجمال، شرط استمرارية العناية بها وإلا ستتحول من منظر خلاب الى لوحة مشوّهة تؤثر سلباً على جمال المدخل. يمكن تجزئة المساحة الى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: مساحات العشب الأخضر، الأشجار الظليلة أو المشذبة، والشتول والأزهار..

الأشجار زينة ووقار

تلعب الأشجار دوراً أساسياً في تزيين مدخل البيت، وتلك المعمّرة رائعة في البيوت ذات الطابع التراثي القديم، إذ تمنح المكان رهبة ووقاراً وجمالاً وتؤمّن ظلاً مستحباً أمام البيت. أما في البيوت ذات التصميم الحديث، فالأشجار المشذّبة التي يمكن نحتها وإعطاؤها أشكالاً فنية مختلفة فهي الأفضل وتُعتبر إضافة جمالية مطلوبة الى الحديقة الأمامية، لكنها تحتاج الى اختصاصيين محترفين لمنحها الشكل المطلوب. بعض الشتول المزروعة قديماً قد تنمو وتكبر وتتحول الى أشجار استوائية جميلة المنظر. لكن يبقى لأشجار البلح على اختلاف أنواعها رهجة خاصة، لاسيما في بلداننا الشرقية ذات المناخ الصحراوي الحار.

ممرات خضراء مشجّرة

الدروب الضيقة والممرات المرصوفة بالحصى والبلاط الحجري التي يتم تصميمها بطريقة ممتازة تجعل الدخول إلى البيت أو الخروج منه عملية ممتعة للغاية، تقود الزوار والضيوف إلى مدخل المنزل مباشرة وسط أجواء من الهدوء والروعة. وكلما كان محيط الممر الرئيسي واسعاً وفسيحاً أعطى انطباعاً براحة وأمان أكثر، لذا ينصح الخبراء بعدم زرع النباتات المرتفعة على جانبي الممر، والاكتفاء بشتول خضراء أو مزهرة قليلة الارتفاع خالية من الأشواك أو الأوراق المسننة. أما الدرب المؤدي الى البيت والذي يمكن أن تسلكه السيارات، فيستحسن أن تُغرس على جانبيه أشجار ظليلة تؤمن ممراً أخضر رائعاً.

سور الحديقة يُعتبر من العناصر المهمة في واجهة البيت، يمكن أن يكون من الحجر أو الحديد المشغول أو من الخشب، لكنه يصبح أكثر بهجة إذا تم انتقاء النباتات المتسلّقة المناسبة ذات الأوراق والأزهار الجميلة التي تحافظ على اخضرارها طوال العام، أو إذا تم غرس شجيرات وأشجار وورود عند جهته الداخلية

Image gallery

Comments