Post Image Pratique

جدّدي جدران بيتك بأحدث الأساليب


الثلاثاء 2016/10/18

زيزي اسطفان - سنوب

تلعب الجدران دوراً رئيسياً في رسم معالم الديكور العصري وإعطائه لمسات فردية مميزة، فهي لم تعد مجرد فواصل بين المساحات المختلفة أو تقتصر على الأساليب القديمة كتعليق لوحة أو مرآة في إطار، بل صارت عنصراً تزيينياً مهماً يمكن أن يشكل نقطة الجذب الأساسية في أي مساحة. والأساليب التي يمكن استخدامها لتحويل الجدران الى قطع فنية تنطق بالجمال والحداثة كثيرة اليوم ويمكن التفنن بها الى ما لانهاية من خلال الألوان والتركيبات والإضافات المتعددة، لجعلها لوحة معاصرة تتناسب وأسلوب العيش الحديث في المنزل المودرن.

 

بداية لا يمكن التعاطي مع الجدران كوحدة متكاملة تمتد على مختلف المساحات، بل يجب التفكير بكل جدار على حدة لاختيار الديكور المناسب له والذي يتماشى مع طبيعة الغرفة التي يقع فيها واستعمالاتها. انطلاقاً من هنا يمكن سبر الخيارات المختلفة والمتعددة والتي تتنوع ما بين ورق الجدران العصري، التلبيس، الملصقات، اللوحات والمنحوتات الجدارية، الرفوف والمكتبة وبالطبع المرايا والصور.

 

< ورق الجدران العصري

يعود بقوة اليوم، إنما بأسلوب ومواد جديدة بحيث يمكن الحصول على ملمس وتأثيرات متنوعة تسمح بتنويع الديكور الى ما لانهاية، على أن يتم اختيار جدار واحد في الغرفة وإعطاؤه التأثير المطلوب سواء من خلال النقشة أو اللون أو الملمس، وجعل الجدران الأخرى تتناغم معه بشكل هادئ جداً لا يسبب أي عجقة بصرية. وما يجب التنبه له هو أن يكون الجدار مستقيماً وأملس كلياً حتى يبدو ورق الجدران خالياً من العيوب، وإلا انعكس ذلك سلباً على تأثيره الجمالي.

 

< تلبيس الجدران

متنوعة هي المواد التي يمكن اختيارها، بعضها تقليدي كالحجر والقرميد والخشب وبعضها الآخر عصري كالرزين، الپلاستيك المقوى والعديد من المواد المصنّعة الأخرى. ولكن حتى المواد التقليدية بات بالإمكان استعمالها بشكل عصري، وذلك باعتماد تصاميم جديدة وأساليب مبتكرة لها. فالخشب مثلاً يمكن تلوينه بألوان صارخة لماعة أو التفنن باستعمال قدده وإعطائها أشكالاً هندسية متداخلة. والحجر يمكن صقله وتمليسه ليصبح عاكساً للضوء أو المزج بين أنواع وألوان مختلفة منه، بحيث يتحول الى لوحة جدارية ذات تأثير مختلف عن الحجر التقليدي. أما الرزين فهو مادة عصرية بامتياز عاكسة للضوء، تتيح الحصول على أشكال ورسومات متنوعة تحوّل الجدار الى لوحة معاصرة تضفي طابعاً «مودرن» مميزاً جداً على المساحة.

 

< الملصقات الجدارية Stickers

خيار سهل وبسيط وعصري جداً ويلائم بشكل خاص الستايل المودرن. واليوم باتت الملصقات متوافرة في الأسواق بتصاميم مختلفة مستوحاة من معالم سياحية معروفة، كبرج إيفيل أو تمثال الحرية وسواهما... أو من عالم المشاهير والسينما والشخصيات التي يحبها الأطفال، أو من النبات والعناصر الطبيعية. كذلك ثمة اتجاه اليوم للملصقات المستوحاة من الحضارات الآسيوية التي تعيد لعبة الظلال الصينية، أي الأشكال التي تظهر بالأسود على الحائط الأبيض، وكذلك الملصقات التي تتضمن أقوالاً مأثورة. لا شك في أن المواضيع كثيرة، ولكن يبقى الأهم الاختيار الصحيح لألوان الملصقات حتى لا تبدو قوية ومتنافرة مع عناصر الديكور الأخرى، ويستحسن اختيار اللون الأسود لأنه خيار آمن ويعطي جمالية لافتة للجدار. ويجب التنبه الى حجمه ليكون ملائماً لحجم الجدار، فلا يكون ضائعاً فيه ولا طاغياً عليه.

من جهة أخرى يمكن للملصقات الجدارية أن تتخذ تصاميم أخرى، بحيث تكون بارزة أو ثلاثية الأبعاد فتبدو وكأنها منحوتات أو تماثيل أُلصقت على الجدار وتعطي تأثيراً جميلاً جداً. كذلك يمكن لصق مختلف أنواع الأشكال التزيينية النافرة كالفراشات أو الأزهار أو الدوائر الملونة وغيرها...

 

< اللوحات والمنحوتات الجدارية

لا يُقصد بها تلك التقليدية التي تُعلّق ضمن إطار خشبي، بل الكبيرة الحجم Panel التي تغطي مساحة كبيرة من الجدار من الأسفل الى الأعلى وتشكّل جزءاً أساسياً من ديكور الغرفة وركيزة من مرتكزات الديكور المودرن. يمكن أن تتكون من جزء واحد أو اثنين أو ثلاثة على أبعد تقدير، ويمكن اختيار ألوان قوية لها إذا كانت ألوان الديكور الأخرى تدور حول الأبيض أو العاجي أو الرمادي. وغالباً ما تكون هذه اللوحات تجريدية لا موضوع محدد لها، وقد تكون مجرد حضور لوني فقط. وثمة اتجاه فني يميل الى اعتماد الرسم بالفحم الأسود للحصول على خطوط بسيطة تعطي رسمة قوية التأثير تلائم الأسلوب المجرد في الديكور الذي يقوم على البساطة المطلقة.

أما المنحوتات الجدارية فهي أكثر كلاسيكية، ولطالما زيّنت جدران القصور والڤلل، ويمكن اليوم استعادتها بشكل حديث، بحيث يتم اعتماد مواد جديدة لها غير الحجر كالأكريليك أو الستينلس ستيل أو الورق المقوى، إضافة الى أنواع جديدة من الخشب ومواضيع تجريدية لا تلتزم بأشكال واضحة. وبات من المستحب إدخال بعض الألوان الى المنحوتات الجدارية لجعلها أكثر حياة وانسجاماً مع الديكور.

 

< المرايا والصور

لم تعد المرايا اليوم تُستعمل بالشكل التقليدي القديم على الجدران، بل تتخذ منحى عصرياً جداً وتتحول الى نوع من التلبيس أو تحف فنية معاصرة تزين الجدران بطريقة لافتة. الاتجاه الحديث يقضي بالاستغناء عن إطار المرآة والتجديد في حجمها وشكلها ونوعيتها. ويمكن أن تتحول الى لوحات تمتد على مساحة الجدار أو على جزء كبير منه، إنما بعيداً عن الشكل التقليدي القديم، بحيث يمكن اختيار المرآة شبه الشفافة أو المشطّبة أو المضروبة بالرمل والمزينة برسومات بدل العادية. كما لم يعد شائعاً استعمال الزجاج الداكن للمرايا بل الضارب الى الأخضر الفاتح الذي يجعلها أكثر إضاءةً وتميزاً.

والموضة اليوم هي للمرايا الصغيرة والمتوسطة الحجم، ذات الأشكال الهندسية المتنوعة والمختلفة التي يتم تجميعها معاً لتشكل لوحة عصرية. كذلك يمكن استخدام إطارات معدنية بتصميم عصري للمرايا لجعلها أكثر ملاءمة للطراز المودرن. ومن تفاصيل الموضة أيضاً مربعات المرايا الصغيرة التي يمكن لصقها على الجدران وإعطاؤها الشكل المطلوب، فهي عملية وأنيقة في آن وتضفي على المساحة لمسة شخصية مميزة.

أما الصور الشخصية فتشكل زينة محببة لاسيما متى جُمعت بشكل فني. ويشكل حائط الصور على الطريقة الأميركية خياراً جميلاً على جدار الدرج أو المدخل، إذا تم المزج بين أحجام مختلفة منها وتثبيتها عليه وفق مخطط واضح، مع توحيد إطاراتها أو التنسيق بينها.

 

< الرفوف والفجوات

معها يمكن تحويل الجدار من مجرد فاصل بين المساحات الى جزء عملي ومفيد في المساحة، حيث يمكن أن يتحول الى واجهة لعرض التحف والقطع التزيينية أو الكتب، وذلك بإضافة بعض الرفوف الخشبية أو المعدنية إليه شرط اعتماد أسلوب هندسي مبتكر غير تقليدي في توزيعها. ويمكن اعتماد العلب أو التجويفات الجدارية المكعّبة بدل الرفوف، لأسلوب متجدد أكثر عصرية وقادر على احتواء أغراض أكبر حجماً. وهنا تلعب الإضاءة دوراً أساسياً في إضفاء جمالية أكبر على هذه التجويفات أو الرفوف وإبراز محتوياتها وجعلها تمنح المساحة أناقة خاصة.

 

وأخيراً لا بد من القول إنه مهما اختلفت أساليب تزيين الجدران ومعالجتها بطرق فنية، يبقى الطلاء واختيار الألوان الصحيحة والتأثيرات المطلوبة هو الأساس لنجاح ديكور الجدران والبيت ككل، وهو أسهل الوسائل وأضمنها لخلق الأجواء المطلوبة في أي مساحة كانت وتغييرها بسهولة عند الرغبة بالتجديد.

 

Image gallery

Comments