Post Image طفلك

موت الرضيع المفاجئ كيف نتجنّبه؟


الجمعة 2016/08/12

سنوب - بيروت

 إليك أبرز أسباب موت الرضيع المفاجئ ونصائح هامة لتدارك الأمر وتفادي حدوثه المؤلم...

 < وضعية النوم فوق البطن، فهذه المسألة أضحت محسومة منذ زمن: يجب أن يرقد الصغير على ظهره بالرغم من نصائح الجدات والعمّات اللواتي يحذّرنك من مخاطر اختناقه بسبب التجشؤ أو القيء في حال رقد بحسب إرشادات اليوم.

< اعتماد فراش رخو أو غير قاسٍ كفاية، ولا سيما عند تغطيته بالشراشف، الأغطية، الحرامات والمخدات الزاهية والجذابة.

نصيحة: قاومي رغبتك القوية والمحقة في توفير سرير «غير شكل» لطفلك. يكفيه حرام خفيف ولباس بحسب الموسم.

< هل وُلد رضيعك خديجاً أو كان وزنه منخفضاً عند الولادة؟ عليك إذاً أن توليه اهتماماً مضاعفاً ـ من غير سرسبة أو قلق مفرطين ـ إذ تبين الأرقام بأن نسبة الموت المفاجئ ترتفع بطريقة لافتة عند من ولد دون 1800 غرام. 

< معاناة المولود الجديد من بعض الأعراض المرضية التي تستوجب عناية طارئة ودقيقة نظراً الى عوده الطري، وأهمها:

1ـ شكواه من الالتهابات بالبكتيريا أو الڤيروسات لا سيما في الرئتين والجهاز التنفسي أو من التهاب ما في الجهاز العصبي مثل داء السحايا، أو حتى في الجسم

بشكل عام.

2ـ ارتفاع حرارته، إذ ليس بمقدور الصغار أن يقاوموها دائماً بفعالية، ما قد يؤدي الى تعبه ومن ثم وفاته. كما يجب الحرص على توفير حرارة مناسبة في غرفته والبيت بصورة عامة.

3ـ ملاحظة جزر معوي متكرر عنده

Oesophagien ـ Reflux Gastro  فالحليب أو الأسيد المعوي قد يثيران رئتيه الصغيرتين بما يؤدي الى توقف وظيفة التنفس لديه فجأة.

< هام جداً: تجنبي التدخين خلال فترة الحمل فهذه العادة غير الصحية تؤثر سلباً على سلامة نمو الدماغ عند الجنين، لا سيما على مستوى الأعضاء المتخصصة في عملية التنفس الطبيعية.

Comments