Post Image تنحيف

الشوفان: غذاء مثالي للطاقة وعلاج للبشرة!


الأحد 2016/05/22

فدى أبو حسن - سنوب

منافعه ومصادر غناه

 

< يساعد على التحكم بالوزن. فقد أشارت الدراسات الى احتوائه على مادة الـ Beta - Glucan التي تقلّل الشهية عن طريق زيادة هورمون الـ Cholecystokinin الذي يكافح الجوع، لذا تناول الشوفان صباحاً يعطي إحساساً بالشبع لفترة أطول.

< يعزّز الشوفان الاستجابة المناعية للمرض بسبب احتوائه على الـ Beta - Glucan إذ يساعد العدلات Neutrophils على الوصول الى موقع العدوى بسرعة أكبر ويعزّز قدرتها على القضاء على البكتيريا.

< هو مصدر غني بالپروتين والنشويات، كما يمدّنا بالسعرات الحرارية والطاقة لتلبية احتياجاتنا. وأشارت الدراسات الى أنه يحسّن عملية الأيض والأداء الرياضي عند تناوله من 45 دقيقة حتى ساعة من الوقت قبل التمرين المعتدل القوّة.

< يتم تحرير السكر الموجود في الألياف القابلة للذوبان الى مجرى الدم ببطء، ما يعني أن مؤشر نسبة السكر في الدم يبقى منخفضاً Low Glycemic Index ويساعد بالتالي في عدم مقاومة الأنسولين، ما يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. أيضاً، فإن هضمه البطيء يساعد في الإحساس بالشبع لمدة أطول.

< يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تلعب دوراً أساسياً في خفض ضغط الدم، ما يعزّز صحة القلب والأوعية الدموية. كما تساعد هذه الألياف على إزالة الكوليسترول من الجهاز الهضمي كي لا تصل الى مجرى الدم. بالإضافة، فإن مادة الــ Avenanthramide المضادة للأكسدة الموجودة في الشوفان تساهم في منع الجذريات الحرّة من تفتيت الكوليسترول السيئ المعروف بالـ LDL ما يمنع أكسدته وانتقاله الى مجرى الدم.

ملاحظة: يحتوي كوب الشوفان على 4 غرامات من الألياف. ومن المهم أيضاً ذكر أهمية الألياف في الوقاية من سرطان القولون.

< يساعد على علاج البشرة الجافة والملتهبة. فالنشويات الموجودة في الشوفان تخلق حاجزاً يسمح للجلد بالمحافظة على الرطوبة، في حين تعمل قشرته كمقشّر لطيف للبشرة.

 

 الشوفان بالشوكولا

حصة واحدة

 

< المقادير:

ـ نصف كوب من الشوفان.  ـ كوب ونصف من الحليب أو الماء.

ـ ربع ملعقة صغيرة ملح.

ـ ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو، أو مزيج الكاكاو الساخن.

ـ ربع ملعقة صغيرة من مستخرج الڤانيلا النقي.

ـ القليل من الـ Stevia أو السكر أو شراب القيقب.

ـ ملعقة صغيرة من مبيّض القهوة أو حليب جوز الهند المعلّب ـ اختياري.

ـ بعض رقائق الشوكولا ـ اختياري.

< طريقة التحضير:

ضعي الشوفان والسائل والملح في مقلاة على نار خفيفة الى حين جفاف معظم السائل وليس كلّه. في حال استخدام المايكروويڤ، ضعي المكوّنات في وعاء زجاجي لمدّة 4 دقائق. وتختلف أوقات المايكروويڤ بحسب قوته الكهربائية، لذلك من الممكن استخدامه لدقيقة إضافية. ثمّ أضيفي الڤانيلا ومسحوق الكاكاو وبقية المكوّنات التي اخترتها.

 

كريم الشوفان مع الفراولة

للحمية الخالية من النشويات

حصة واحدة

 

< المقادير:

ـ موزة متوسطة الحجم.  ـ بيضتان.  ـ رشّة من القرفة.  ـ رشة من الڤانيلا.

ـ 3 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند المعلّب.

ـ 6 الى 8 قطع فراولة طازجة مقطعة الى شرائح.  ـ ربع ملعقة زبدة.

< طريقة التحضير:

اهرسي الموز والفراولة مع البيض في وعاء، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند والقرفة والڤانيلا الى الوعاء واخلطي المكوّنات. حمّي المقلاة على نار متوسطة مع ربع ملعقة زبدة لمدة نصف دقيقة.

أضيفي الخلطة الى المقلاة واطبخيها مثل البيض المخفوق لمدة نصف دقيقة الى دقيقة. ثم أضيفي الكمية المتبقية من حليب جوز الهند والفراولة.

Image gallery

Comments