Post Image بشرة

كل أسلحة الجمال... لساقين ممشوقتين!


الأربعاء 2016/05/18

زيزي اسطفان - سنوب

1ـ معالجة ثقلهما 

< تعبهما البسيط في آخر النهار:

ـ للتخفيف منه اهرعي نحو الدوش وصوّبي رذاذه الفاتر أولاً نحو ساقيك، بدءاً من الكاحلين باتجاه الفخذين، ثم برّدي المياه ومرري الرذاذ البارد لدقائق من الأسفل الى الأعلى في كل ساق. والأفضل أن تجلسي على طرف المغطس وتمدي ساقيك براحة.

ـ بعد الرذاذ البارد استعملي كريماً مبرّداً بالنعناع على طولهما ولا سيما عند مستوى الكاحلين، ومسديه نحو الأعلى بحركات دائرية للشعور براحة فورية.

< تعبهما المزمن وتورّمهما:

أنت بحاجة الى علاج متخصص، وذلك لأن التورم ناجم عن مشكلة في التصريف اللمفاوي أو تعثّر عودة الدم في الأوردة. الحل يكمن في اللجوء الى مساجات متخصصة تختلف نوعيتها بحسب عمق المشكلة

ـ التصريف اللمفاوي: يمكن أن يتم يدوياً بواسطة تقنية القرص والفرك Palper ـ Rouler أو بواسطة لمسات خفيفة وسريعة تحرك النظام اللمفاوي، أو باستخدام الأجهزة المعدّة لذلك مثل Datavein التي تعمل من خلال شحنات كهربائية خفيفة على تنشيط عودة الدم الى الأوردة وتحسين الدورة اللمفاوية.

2ـ الدوالي


مشكلة تحتاج الى علاج طبي، وقد بات بالإمكان الاستغناء عن العملية الجراحية التي تسحب الڤاريز أو الأوردة المتوسعة، واللجوء الى تقنية Sclerotherapy التي يتم من خلالها حقن مادة معينة في الأوردة المصابة، تعمل على إقفالها فيتضاءل حجمها وتختفي فيما بعد. كذلك يمكن للطبيب أن يلجأ الى حلول أخرى يراها مناسبة.

ـ الكولان الطبي الشاد: يمكن أن يصفه الطبيب للتخفيف من الألم الناجم عن الدوالي، إما بعد العملية الجراحة أو في حال كانت إزالتها غير ممكنة لأنها داخلية. وتختلف درجة سماكته وفق المشكلة، لكنه في كل الحالات يريح الساقين ويمنحهما شعوراً بالخفة.

3 ـ الأوردة العنكبوتية 

هي الشرايين الحمراء أو الزرقاء الصغيرة التي تظهر تحت الجلد مشوّهةً مظهر الساقين. ومع أنها لا تُعتبر مشكلة صحية مزعجة، إلا أن تأثيرها الجمالي سلبي جداً، لذا يُنصح بمعالجتها من خلال اللايزر الخاص الذي يقضي عليها بشكل شبه كلي ويعيد الى الساقين مظهرهما المتجانس ولونهما الموحد.

4ـ  البقع البنية 

قد تكون ناجمة عن التقدم في السن أو التعرض المفرط للشمس. وفي كلتا الحالتين علاجها ليس بالأمر السهل وتحتاج الى حرق البقع وإزالتها واحدة واحدة، إما من خلال اللايزر أو بواسطة الآزوت السائل، ويستحسن القيام بهذا الإجراء قبل الربيع لإفساح المجال للجلد ليلتئم ويستعيد مظهره المتجانس بعيداً عن البقع.

5 ـ البقع البيضاء وعدم تجانس لون الجلد 

هذه المشكلة ناجمة عن تكسر الميلانين في الجلد وعدم قدرته على الانتشار بشكل متجانس، لذلك تظهر على سطح الجلد بقع بيضاء لا يتغير لونها مع التعرض للشمس بل تصبح أكثر بروزاً. معها لا ينفع أي علاج طبي بل تحتاج الى إجراء تجميلي لتغطيتها يقوم على استخدام فون دو تان خاص بالجسم أكثر سماكة من العادي، مقاوم للماء والتعرق، لتغطية العيوب وجعل الجلد متجانساً ويمكن اختياره وفقاً للون السحنة.

6ـ الركبتان المبرغلتان أو المسودتان 

مشكلة أسبابها متنوعة، وقد تكون من آثار الطفولة، لكن علاجها يعيد الى الجلد ملمسه الناعم ولونه الفاتح المتجانس، ويكمن في السنفرة أو التنعيم باستخدام إما تقنية Microdermabrasion التي تزيل برفق الطبقة السطحية من الجلد وتصقله، أو من خلال الپيلينغ المقشر والمفتح له.

7ـ  تفعيل برونزاج الساقين 

< الكونتورينغ: تقنية حديثة جداً تقوم على نحت الساقين وتنحيفهما بواسطة مستحضرات التجميل الخاصة. فيُستخدم اللون الداكن للفون دو تان الخاص بالجسم على ناحيتهما الخارجية فيما الفاتح على القسم الداخلي.

< المسمّر الذاتي: يمكن استخدام تركيبة الكريم أو الرذاذ، أو اللجوء الى كابينات التسمير الخاصة التي تستخدم تقنية Air Brush حيث يقوم جهاز خاص برش المسمّر على كل الجسم بتجانس يدوم لمدة أسبوع أو أكثر.

< الكريمات الملونة: هي بديل آني للمسمّر الذاتي، إذ إن مفعولها لا يدوم إلا ليوم واحد ويزول مع الاستحمام، لكنها تمنح الساقين الجمال وترطبهما وتجعل لونهما أكثر تجانساً. وحالياً معظم ماركات التجميل تقدم كريمات جسم تحتوي على ذرات معدنية أو ذهبية تجعل اللون أكثر إشراقاً.

< الكولان الرقيق: هو الخيار السهل والأمثل لا سيما في السهرات أو المناسبات الخاصة، إذ يشد الساقين ويغطيهما ويمنحهما اللون المطلوب ويبدو أنيقاً وجميلاً مع الثوب القصير.

< السولاريوم: يمكن الخضوع الى بضع جلسات منه عند بداية الربيع لتسميرهما قبل التعرض الفعلي للشمس للواتي لا يخشين هذا الإجراء.

 8 ـ  إزالة الوبر 

اختاري طريقة إزالة الوبر التي تناسبك: الشمع البارد أو الساخن، السكر، الحلاقة، الكريمات، الأجهزة الكهربائية أو تقنيات اللايزر والضوء. المهم أن يصبح جلدك أملس نقياً خالياً تماماً من الوبر.

في حال وجود وبر منغرز تحت الجلد تصعب إزالته، الجئي الى پيلينغ بيتي خفيف يحتوي على حبيبات، ومسّدي جلدك الرطب بحركات دائرية تساعد على تقشير الطبقة السطحية وإزالة الخلايا الميتة وعلى إخراج الوبر المنغرز لتصبح إزالته أسهل. ولا تنسي ترطيب البشرة جيداً واستخدام أنواع الزيوت التي تؤخر عملية نمو الشعر من جديد.

9 ـ  الترطيب والإشراق


من أبرز الخطوات لاستعادة جمال الساقين، فالترطيب بواسطة الكريمات أو الزيوت يجعل الجلد أكثر نعومة وقدرةً على عكس الضوء.

10ـ رياضات تعشق الساقين 

< Aqua gym أو التمارين المائية: لأنها تتيح تشغيل عضلات الساقين وتقويتها بدون الضغط بقوة على المفاصل.

< السكواش أو القرفصاء: وهي تمارين خاصة تقوّي عضلات الفخذين والمؤخرة بشكل خاص، لكنها تحتاج الى مفاصل متينة في الركبتين.

< التدويس: في الهواء وأنت مستلقية على ظهرك أو على الدراجة الثابتة أو الهوائية، يُعتبر من أهم التمارين الخاصة التي تشد وتقوي وتبرز الساقين وعضلات المؤخرة.

< البيلاتس والسترتشنغ: تمارين فعالة وغير مرهقة تساعد على مط العضلات وإطالتها، ما يمنح الساقين مظهراً ممشوقاً جميلاً.

11ـ  وداعاً للسيلوليت 

< Velashape جهاز يجمع بين الأشعة تحت الحمراء وطاقة تردّدات الراديو ثنائية القطبية وعملية الشفط التي تسخّن بعمق الخلايا الدهنية والأنسجة الضامة المحيطة بها وألياف الكولاجين الأساسية. تحفّز الحرارة والشفط نمو ألياف جديدة من الكولاجين والإيلاستين بشكل أفضل، ما يؤدّي إلى تقليص الجلد المترهّل ويخفف من محيط الجسم ويحسّن بنية البشرة بشكل عام.

< Cellulite Melting Wrap أو لف الجسم: تقنية فعالة لمعالجة السيلوليت عبر مكوّنات طبيعية تساهم في تصريف احتباس الماء وتفريغ الجسم من السموم وترطيب الجلد لمنحه مظهراً مشدوداً خالياً من السيلوليت. ومن المفضّل الخضوع لهذا العلاج مرتين في الأسبوع، ويُنصح بإجراء ثماني جلسات على الأقل للحصول على نتيجة جيدة.

< Radial Shock Wave Therapy تعمل هذه التقنية على معالجة أسباب السيلوليت فتسحب الألياف نحو الخارج وتكسّرها عبر الموجات الحرارية العالية، وتذيب الدهون المحبوسة ليتم تصريفها فيما بعد، وبهذا تعود الجلدة الى طبيعتها وتستعيد مظهراً أملس، وتُعتبر هذه مقاربة جديدة كلياً لمفهوم معالجة السيلوليت. تُستعمل على الفخذين والركبتين والبطن وتبدأ نتائجها بالظهور منذ الجلسة الثالثة.

12 ـ لساقين أكثر نحافة 

< Venus للسيدة التي لا تهوى ممارسة الرياضة وتعاني من بعض الترهل في العضل والجلد. يعمل جهاز Venus بواسطة الذبذبات الكهربائية على شد العضل وتحسين الدورة الدموية، ويحسّن عملية التصريف اللمفاوي، مخففاً بذلك من احتباس الماء في الأنسجة.

< Lipolaser من تعاني من زيادة في التراكمات الدهنية وتود الحصول على نتيجة سريعة، يمكنها الخضوع لعملية شفط بواسطة اللايزر Lipolaser على يد طبيب مختص، وهو إجراء طبي يساهم بجلسة واحدة بسحب الدهون وشد البشرة.

< Coolsculpting تقنية تعتمد على تعريض الجلد في منطقة تكدس الدهون لحرارة معينة بين 1 و8 درجات لمدة 60 دقيقة، لقتل 20% من الخلايا الدهنية في هذه المنطقة الى الأبد ومن دون أضرار جانبية، لأن البرد يقتل الخلايا بطريقة طبيعية لا تسبب تليفاً أو تهيجاً للأنسجة ولا تؤذي الأعصاب والعضلات، وذلك لأن الدهون أكثر حساسية تجاه البرد من العضل والعصب.

< Radio - Frequency في حال كان الجلد مترهلاً يمكن شدّه بواسطة الموجات الراديوية، بالإضافة الى الاستخدام اليومي للكريمات الشادة التي تتغلغل في الجلد وتحسّن مظهره وتجعله متماسكاً ومشدوداً، على أن يرافقها مساج دائري خفيف.

13ـ  ألبسة تموّه العيوب 

إذا كانت ساقاك ممتلئتين، عليك اختيار الألبسة المناسبة التي تجعلهما تبدوان أكثر نحافة وتناسقاً.

ـ  ابتعدي عن الفيزو اللاصق وكل السراويل الضيقة التي تزيد من بروزهما، واعتمدي البنطلون ذا القصة المستقيمة أو المتسع من الأسفل الذي يوازن بين القسمين العلوي والسفلي للساق.

ـ  إذا كنت من محبّات الشورت اختاري الطويل منه والمتسع قليلاً في أسفله وارتديه مع كولان سميك.

ـ أما لمحبات الفستان أو التنورة، فالطول الأفضل هو الذي يصل فوق الركبة ببضعة أصابع.

14ـ العناية بالقدمين 

لا يكتمل جمال الساقين من دون تخصيص القدمين بعناية مكثفة تتركهما ناعمتين، أنيقتين وبعيدتين عن أي عيب يشوّه ترتيبهما. ابدئي بإزالة ما تراكم عليهما من لحم ميت خلال انتعال الأحذية المقفلة، إما في البيت عن طريق النقع والحف أو في معهد متخصص يقوم بإجراء تقشير وماسك منعّم ومغذٍّ.

وفي البيت الجئي الى ترطيبهما بشكل دائم ومكثف، لا سيما إذا كنت تعانين من جلدة جافة، وهنا الأفضل اختيار الكريمات الصيدلانية التي تعالج جفاف البشرة بشكل فعال أكثر من كريمات الترطيب العادية.

تجنبي السير حافية أو انتعال أحذية پلاستيكية تساهم في تكوين طبقة صلبة في أسفل القدم.

15ـ طلاء الأظافر 

هي خطوة الجمال النهائية، فالأظافر المرتبة الأنيقة المقصوصة بشكل صحيح والملونة بأناقة هي اللمسة التي لا غنى عنها لكل امرأة تود أن تكون على الموضة وتُبرز ساقيها بلا تردد:

ـ الأحمر لون لا يختفي في كل المواسم ويمكن تنسيق درجتين مختلفتين منه على اليدين والقدمين، لكنه لا يحتمل التنسيق مع ألوان أخرى.

ـ الأسود ومشتقاته من الألوان الداكنة، يبدو جميلاً وأنيقاً على أصابع القدمين شرط إبقاؤها قصيرة ومربعة.

ـ ألوان الپاستيل كالأخضر الفاتح والزهري المكسور والأصفر الباهت جميلة ومشرقة في الصيف وتتماشى مع لون الجلد الفاتح.

ـ الألوان الحيوية المشرقة كالبرتقالي والمرجاني والأخضر والأصفر ألوان مرحة وجذابة في الصيف لا سيما لصاحبات البشرة البرونزية.

إقرأ أيضاً:

فطريات الأظافر: أعراضها وطريقة علاجها

جويل ماردينيان: كوني كما تحبين، لا كما يحبك الناس

Image gallery

Comments