Post Image غذاء

الكاكاو... للقلب والمزاج ومكافحة الشيخوخة!


الثلاثاء 2016/04/19

فدى أبو حسن - سنوب 

تختلف أنواع الشوكولا بحسب نسبة احتوائها على الكاكاو، ففي الشوكولا الأسود المرّ نسبة عالية منه وهو يتميز بفوائد صحية جمّة... بينما المحلّى يحتوي على كميات قليلة والأبيض خالٍ تماماً منه. وقد أظهرت الدراسات أن الكاكاو يحتوي على مادة الـ Flavanols المضادة للأكسدة التي تتميز بفوائدها العديدة، من هنا فإن تناول الشوكولا باعتدال مفيد. في ما يلي بعض منافع الكاكاو فيه... 

< يحمي صحة القلب والأوعية الدموية

مادة الـ Flavanols النباتية الموجودة في الكاكاو لديها مفعول مضاد للأكسدة يساهم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة. فهي تخفف من تخثر الدم وتقي من تشكّل الجلطات الدموية لأنها تساهم في إنتاج الـ Nitric Oxide المؤثر في ارتخاء الشرايين. كما أن الكاكاو الموجود في الشوكولا الأسود يساعد في الوقاية من تأكسد الكوليسترول السيئ الـ LDL ما يخفض مستوياته في الدم ويضبط الضغط الشرياني المرتفع. 

< استهلاكه بانتظام يحسّن المزاج ويخفّف الاكتئاب الكاكاو غني بالمغنيزيوم المسؤول عن تحسين المزاج والإحساس بالهدوء، كما أن تناوله يرفع مستوى السيروتونين في الدماغ ما يمنح شعوراً بالسعادة. وكذلك غناه بمادة الـ Flavanols يساعد في إفراز الأندورفين وهو هورمون دماغي يلعب دوراً رئيسياً في منع الاكتئاب. 

< يحافظ على النشاط

يتميز بفوائد منشّطة بسبب احتوائه على الكافيين والتيوبرومين ذي التأثير المنبّه الخفيف، وهاتان المادتان تحسّنان أيضاً الحالة النفسية للفرد.

< يحارب التقدم في العمر

بسبب تأثيرات الـ Flavanols، يلعب دوراً في مكافحة الشيخوخة.

 زوائد لا فائدة منها!

إضافة السكر أو البسكويت أو الكراميل وغيره الى لوح الشوكولا يبطل معظم منافعه الصحية ويتغير محتواه خلال عملية التصنيع، إذ تُخفّض نسبة الكاكاو فيه مقابل تلك الزوائد، وفي هذه الحالات، تصبح مضاره أكثر من فوائده. لذلك حاولي اختيار الشوكولا الأسود الصافي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكاكاو أو ما يعادل 100 - 85%

إقرأ أيضاً:

الفواكه... ڤيتامينات الجسم والعقل!

مصادر الپروتين الحيوانية هي الأمثل للإنسان!

Image gallery

Comments