Post Image HoneyMoon

دليلك الى التسوق الذكي في شهر العسل


السبت 2014/11/29

لشهر العسل ملذاته المعروفة، لكن التسوق هو أحد أبرزها، إذ لا تكتمل هذه الرحلة السعيدة إلا بأكوام المشتريات، يحملها معهما العروسان في طريق العودة الى منزلهما الزوجي، لتبقى ذكريات حية ولتشكّل هدايا لطيفة لكل المقربين الذين شاركوهما الفرحة. ولكن برغم متعته الكبيرة، فإن للتسوق في شهر العسل محاذير متنوعة يقتضي التنبه لها، كما له أصوله وقواعده التي تساهم في تحويله الى نشاط مثمر ومفيد وتجعله من أمتع ما يقوم به العروسان معاً في فترة الراحة هذه.

 


< أيها العروسان إذا كنتما من هواة التسوق، اختارا لرحلة شهر العسل بلداً معروفاً بكونه مركز تسوق عالمياً، ومشهوراً بأسواقه التجارية إضافة الى معالمه السياحية والطبيعية لتتمكنا من الاستمتاع بتجربة تسوق غنية ومفيدة.
< ضعا ميزانية محددة واحرصا على الالتزام بها وعدم تخطيها بشكل كبير، حتى لا يؤثر الأمر في مسار رحلتكما وإمكانية التمتع بنشاطات أخرى.
< مهما كان البلد الذي اخترتماه، استعلما مسبقاً، من خلال البحث عبر الإنترنت، عن أهم أسواقه ومراكزه التجارية الكبرى وكذلك عن أسواقه الشعبية، ودوّنا أسماء وعناوين هذه الأماكن التي تودان زيارتها ومواعيد فتحها وإقفالها كل يوم.
< لا تجعلا من التسوق نشاطكما الوحيد على حساب الجولات السياحية والتعرف الى معالم البلد والاستمتاع بنشاطاته الترفيهية. وخصصا يوماً معيناً خلال مدة إقامتكما تقصدان فيه المراكز التجارية.
< أيتها العروس لا تُلزمي عريسك باصطحابك الى جولات التسوق إن لم يكن يرغب بذلك. لا بأس إن خصصت بعض الوقت للقيام بهذا النشاط لوحدك، ففي النهاية لستما مضطرين لتمضية معظم أوقاتكما معاً. لا تفرضي عليه هذه السخرة إن لم يرغب بها.
< ابتعدا عن البضائع المقلدة والمزيفة، ففي كثير من البلدان والمطارات قد تضطران الى دفع غرامة مالية كبيرة إذا كنتما تنقلان بضاعة مقلدة، لذا من الأفضل تجنب هذه المخاطرة.
< اقصدا المتاجر الكبرى التي تخضع لمبدأ إعادة الرسوم الجمركية أي detaxe، ولا تنسيا الاحتفاظ بكل الفواتير، مع الحرص على القدوم باكراً الى المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بوقت كافٍ، وذلك لإجراء معاملات استعادة الرسوم من غير أن يسبقكما الوقت.
< ضعا الأموال النقدية أو بطاقات الائتمان داخل جيب مخفي في الملابس واسحباها بعيدا
عن أعين الناس.
< عند الذهاب للتسوق، احملا معكما حقيبة جرارة خفيفة الوزن يمكنكما شراؤها من الأسواق هناك أو حملها معكما، تستخدمانها كعربة تسوق بدل أن تحملا
الأكياس بالأيدي.
< احرصا على ارتداء ملابس وأحذية مريحة عند الخروج للتسوق، وفي المقابل احرصي أيتها العروس على ارتداء ملابس داخلية ملائمة حتى تبدو القطع التي تقيسينها مناسبة لمقاس جسمك.
< لا تشتريا الملابس أو الأحذية كهدايا لمن تكونان غير واثقين من مقاسه، واستبدلاها بهدايا من نوع آخر.
< ليحرص كلٌّ منكما من جهته على شراء هدية للشريك يفاجئه بها عند العودة الى الديار.
< لا تبالغا في التسوق وشراء الكثير من الأغراض لا سيما القطع الثقيلة الوزن، حتى لا تضطرا لدفع مبالغ إضافية على الحقائب في المطار. ففي النهاية الهدف من رحلة شهر العسل ليس التسوق بل الاستمتاع بوقتكما وبدء صفحة جديدة من حياتكما معاً.
الأسواق الشعبية

< اكتشفا معاً الأسواق الشعبية في البلد الذي تقصدانه، فهي تشكل معلماً سياحياً وثقافياً وشعبياً يعكس حضارته وأهله وطريقة عيشهم. كما أنها غالباً ما تحوي بضائع متنوعة تحمل طابع البلد ونكهته، بأسعار مقبولة جداً لا تجدانها في أي أسواق أخرى. واعرفا أن البضائع المحلية تشكل هدايا ممتازة.
< في الأسواق الشعبية تعلما مبدأ المفاصلة، ولا تستسلما بتاتاً للسعر الذي يعطيه البائع، فغالباً ما يمكنكما الحصول على نصف أو حتى ثلث أو ربع السعر المقترح إذا امتلكتما الصبر الكافي للمفاصلة.
< انتبها بشكل خاص في الأسواق الشعبية الى البضائع المقلدة وتذكرا أن الماركات الشهيرة لا تعرض بضائعها في أمكنة كهذه. لا تنغشا بأي اسم معروف مهما حاول البائع أن يقنعكما بصحته، ولا تتكلا كثيراً على رأيه في أي قطعة تشتريانها، إذ لا يهمه سوى البيع خصوصاً إذا كان الشاري أجنبياً.
< لا تشتريا المجوهرات الذهبية أو حتى الفضية من الأسواق الشعبية لأنها حتماً تحمل مقداراً كبيراً من الغش. وإذا شئتما شراء قطعة مجوهرات اقصدا محلاً شهيراً في سوق محترم.
< كونا حذرين عند استخدام بطاقات الائتمان، لا سيما في الأسواق الشعبية حتى لا تتعرضا للسرقة أو الغش. والأفضل أن تحتفظا ببعض الأموال النقدية للتسوق هناك. وابقيا قريبين من البائع الذي يأخذ بطاقة الائتمان حتى تتأكدا من أن كل شيء على ما يرام.
< تأكدا من مقاسات الملابس والأحذية جيداً قبل الشراء، لأن البدل يصبح غير ممكن بعد عودتكما الى بلدكما الأم. كذلك تأكدا من أن البضائع المشتراة، ولا سيما من الأسواق الشعبية، لا تحمل أي شوائب أو تُمزّق فيها لأنكما لن تكونا قادرين على استبدالها.

Comments