Post Image طب

6حقائق عن جهازك التناسلي


السبت 2016/01/23

1ـ حبوب منع الحمل: ليس من الضروري أن تعاقريها لسنوات عديدة، فهناك حلول أخرى كثيرة قد تكون أكثر ملاءمةً لك، ولا بأس أن تجربي إحداها على الأقل، كالحلقات داخل المهبل، الحقن الهورمونية... الخ

نصيحة: حين تزورين العيادة النسائية في المرّة المقبلة، بادري واسألي الطبيب مباشرة عن أفضل الوسائل لتنظيم الأسرة بالنسبة إليك على وجه الخصوص، فربما تعانين بصبر واستكانة من آثار حبوب منع الحمل الجانبية في حين تتوفر طرق أخرى أكثر فائدة لك ولجسمك.

2ـ الخصوبة: هي ليست أبدية عندك وسائر السيدات عموماً... والملاحظة ضرورية هنا في ظلّ تقدم سن الزواج والإنجاب بشكل عام في كل أنحاء العالم. انتبهي الى هذه المسألة جيداً، وتذكري أن القدرة على الإنجاب تبدأ بالتراجع بصورة حادة وجدية بدءاً من سن الخامسة والثلاثين.

نصيحة: ناقشي الأمر بعمق مع الشريك، وحددا سريعاً وبوضوح ما هو عدد أفراد الأسرة المناسب لكما بحسب نمط العيش الخاص بكما.

3ـ اللولب: لا حاجة لأن تخافي منه اليوم، إذ صار آمناً جداً وشديد التطور... وللتذكير: تسببت أولى موديلاته ببعض الالتهابات النسائية وبحالات وفاة.

نصيحة: يتوفر موديل جديد من اللولب في الأسواق يضخّ مقداراً محدوداً من هورمون البروجستيرون في جسم السيدة، ما يجعل الدورة الشهرية خفيفة جداً عندها. وقد تختفي تماماً عند 20 حتى 50% من السيدات لدى استعماله.

4ـ صحتك العقلية: لا تهمليها خلال السنوات الحرجة التي تسبق سن الإياس، فبعض السيدات اللواتي يعانين من استعداد وراثي أو سواه للإصابة بعلة ما عقلية أو نفسية، قد يقعن فريسة لها خلال هذه المرحلة الحساسة بالذات، أي حين يبدأ إفراز هورمون الأستروجين بالتراجع.

نصيحة: لا تخجلي من مفاتحة طبيبك بالأمر إذا شعرت بأنك لست بتمام الصحة كالمعتاد. ومن الأمور التي يجدر بك التوقف عندها: عدم الاستمتاع بالنشاطات المحببة الى قلبك، مشاعر الدونية، الشكوى من الأرق، التعب، صعوبة في التركيز... الخ.

5ـ ميعاد مؤلم ونازف: لا تستسلمي له بحيث يمنعك من ممارسة حياتك بصورة اعتيادية أو من لبس الألوان الفاتحة.

نصيحة: زوري العيادة لمعرفة أسبابه وهي قد تكون كثيرة، وفي الآتي قائمة ببعضها:

أ ـ الشكوى من فقر الدم ما يسبب نزفاً شهرياً مؤلماً.

ب ـ وجود ضعف في إفراز الغدة الدرقية.

ج ـ المعاناة من خلل متعلق بتجلط الدم.

د ـ ملاحظة تليّفات في الجهاز التناسلي أو داء السرطان.

6ـ لا تتوقفي عن استعمال وسيلة لمنع الحمل خلال فترة سن الإياس حتى تتجنبي حملاً غير مرغوب.

نصيحة: إذا توقف الطمث عندك قبل سن الخمسين، ثابري على معاقرتها لسنتين متواصلتين. أما بعد هذه السن، فيجدر بك أن تعتمديها لـ 12 شهراً فقط.

Comments