Post Image رياضة

6 تقنيات لرياضتك...تجعلها أكثر راحة وسعادة!


الأحد 2015/11/22

سنوب - بيروت 

الأحد في 22/11/2015

أولاً: ضع زوجين أو ثلاثة من الأحذية الرياضية في الحقيبة، وقم باستعمالها مداورةً بما يحدّ من الإصابات البدنية التي قد تعاني منها.

لماذا؟ يتيح ذلك إدخال تعديلات بسيطة، لكن هامة، في كيفية ممارسة الحركات البدنية ما يحمي العضلات، الأوتار والمفاصل من السترس بشكل أفضل.

المصدر: المختبر الطبي للأبحاث الرياضية في اللوكسبورغ.

إقرأ أيضاً لأسفل الجسم تمارين قوة

ثانياً: ركّز على مقدار السعادة التي تشعر بها جرّاء التمرين، عوض أن تعتبره مخصصاً لحرق السعرات الحرارية فقط، أو بهدف التخلص من الوزن الزائد.

لماذا؟ من يستمتع بالروتين البدني «يلقمش» أقل بعد الانتهاء منه بمعدل 35% بعكس الفريق الآخر الذي قد يشعر بقدر أكبر من التعب والإرهاق أو أقل من السعادة والراحة، ما يدفعه الى اللقمشة تعويضاً عن الأمر.

نصيحة: انتبه إن شعرت برغبة غير مدروسة في الأكل إثر صف الآيروبيك واليوغا وسواهما، وتذكّر دائماً فوائد الحركة الكثيرة التي لا يمكن حصرها بغاية الرشاقة دون سواها.

المصدر: جامعة غرونوبل الفرنسية.

 إقرأ أيضاً المفاهيم الرياضية... بين الشائع والحقيقي!

ثالثاً: جهّز قائمة من الأغنيات الخاصة بفترة الاسترخاء التي تلي مدة التدريب المتحمس، مع الحرص على أن تكون هادئة تبعث على الراحة والسكينة وذلك بحسب الذوق بطبيعة الحال.

لماذا؟ تحدّ الموسيقى الهادئة في هذه المرحلة من معدل إفراز الأسيد اللاكتيك الذي يسبب أوجاعاً عضلية مزعجة يخشاها رياضيون كثر.

المصدر: جامعة القدس الشرقية.

إقرأ أيضاً مع تمارين المط او Stretshing ليونة مضاعفة

رابعاً: تناول الحليب الخفيف الدسم بالشوكولا إثر التمرين، فهو أفضل سناك يمكنك أن تستمتع به من بعده.

لماذا؟ يساعد الپروتين في الحليب العضلات المتعبة على الإبلاء من المجهود الذي تعرضت له، أما السكّر في الكاربوهيدرات فيعوّض عن السعرات الحرارية المحروقة.

نصيحة: إن كنت تتمرن من أجل خسارة الوزن، فضّل الماء دون سواه لساعة كاملة بعد الرياضة، ما يُرغم الجسم على التزود بالطاقة من الدهون المتراكمة في أنحائه.

المصدر: جامعة كورنيل الأميركية.

 إقرأ أيضاً لقوام متناسق تمارين جمالية وصحية!

خامساً: استعمل عطراً خاصاً لفترة ما بعد التمرين وقم ببخّه لعدة مرات بعد الجلسة.

لماذا؟ لإطالة مشاعر الراحة... ويمكنك أن تستعمل هذا العطر بالذات كلما شعرت ببعض الإحباط في يومياتك، ومن أجل ضخّ بعض الحماسة فيها.

 إقرأ أيضاً بالتنفس تقاوم السترس

سادساً: اقلب ثياب الرياضة الخاصة بك على القفا ثم ضعها في الغسالة لتنظيفها.

لماذا؟ يتجمّع العرق والخلايا الميتة بداخلها أكثر من الخارج، كما يسمح ذلك بالحفاظ عليها لمدة أطول. من الهام كذلك أن تغسلها من غير تلكؤ إذا كانت مصنوعة من الپوليستر، إذ تعلق الروائح فيها سريعاً كما تنمو البكتيريا بداخلها بسهولة مقارنة بالقطع القطنية مثلاً.

نصيحة: لا تترك ثيابك المتعرقة في الحقيبة... اغسلها يومياً.

المصـدر: جــامعة جيــنت البلجيكية.

Comments