Post Image

ناقشا ميزانيتكما!


الخميس 2015/11/19

سنوب - بيروت 

الخميس في 19/11/2015

 أتخاصم وزوجي باستمرار حول أمور مادية كثيرة، إذ أرى، بعكسه، أن ندّخر بعض المال لشراء منزل صغير يأوينا، في حين يفضّل هو أن يصرف كل ما تطاله يده باعتبار أن «الحياة قصيرة». كيف أتصرف معه بعد أن صار الجفاء والبعد سمة تعاطينا مع بعضنا في غالبية الأوقات؟

إقرأ أيضاً 10 نصائح للحظّ في ورقة العمل الرابحة!

ـ قد تصبح العلاقة الزوجية متوترة بعض الشيء حين يميل أحد طرفيها الى التبذير بعكس شريكه الذي يغلب عليه طابع الادّخار والتعاطي الرصين جداً مع الأمور المالية. والحل الوحيد المتوفر لتسوية هذه الفوارق الهامة هو عن طريق إيجاد الوقت الضروري والمساحة الرحبة من أجل الحديث الجاد عنها. نصيحتنا أن يعترف كل واحد منكما بصفات الآخر وميزاته الذاتية، لكن من غير ملامة أو إطلاق أحكام سلبية. قاربا الأمور المادية في حياتكما بعقلية منفتحة. حاولي أن تتفهمي مثلاً منظور زوجك الذي يعدّ كثير الشيوع عند الرجال. للفائدة وبصورة عامة، يكون الذكور أكثر ميلاً إلى المغامرة والمخاطرة في المسائل المالية، كما يرونها متعلقة حميمياً باحترامهم للذات وتقديرها.

إقرأ أيضاً نادين ضاهر: الإتيكيت ليست مجرّد رفاهية!

ما نقترحه عليكما عملياً: ناقشا أموركما المادية بالتفصيل. قوما بتحضير ميزانية واضحة تبيّن كل المصاريف والأموال المخصصة لدفع الديون مثلاً عند وجودها، تلك المعتمدة للتوفير وما تودان صرفه على كل أموركما. اتفقا على أهداف قصيرة الأمد في هذا الخصوص، وأخرى بعيدة المدى كتوفير دفعة أولى كبيرة من أجل شراء منزل تتمنينه.

Image gallery

Comments