Post Image بشرة

تعرفي على مسببات الهالات والجيوب


الأحد 2015/10/25

سنوب - بيروت 

الأحد في 25/10/2015

نتساءل كلنا عن سبب ظهور هذه الهالات الداكنة المزعجة التي يصعب التخلص منها متى استقرت حول العينين أو عن سبب انتفاخهما وظهور الجيوب تحتهما، فهل يمكن أن تكون لعاداتنا السيئة يد في ظهور هاتين المشكلتين المزعجتين؟ نعم، تؤكد الدراسات أن ثمة عادات تساعد على تكوّن هذا اللون الداكن حول العين وعلى ظهور الجيوب والانتفاخات تحتهما، إضافة الى أسباب بيولوجية ووراثية أكثر تعقيداً. أما أبرز  هذه العادات فهي:

< بالنسبة الى الجيوب:

ـ احتباس الماء، الناجم عن تناول كميات من الملح أو أسباب بيولوجية أخرى، حيث تتجمع المياه في أكثر المناطق حساسية.

ـ الحساسية، الناجمة عن استخدام كريمات غنية جداً لمحيط العين أو مستحضرات ماكياج غير مناسبة، ما يساهم في انتفاخ الجفون تحت العين.

ـ تناول كميات كبيرة من المياه في المساء، وقبل النوم مباشرة ما يؤدي الى احتباس المياه في منطقة الجفون التي تتسم ببطء عملية التصريف اللمفاوي فيها.

ـ النوم على البطن، ما يسبب ضغطاً على القنوات المسؤولة عن التصريف اللمفاوي، فيبطئ أكثر وأكثر عملية تصريف السوائل المحتبسة من منطقة محيط العين.

ـ قلة النوم، السهر الطويل والتدخين، وهي عناصر تؤدي الى تعب منطقة محيط العين الحساسة وتباطؤ الدورة الدموية فيها وبالتالي ظهور الهالات والجيوب.

ـ تناول الكحول والمواد الدهنية، الذي يؤدي الى ظهور جيوب دهنية تحت العينين وليس مجرد انتفاخ آني.

ـ التقدم في العمر، وهو أحد أبرز أسباب ظهور الجيوب لا بل يتفوق عليها جميعها.

 

< بالنسبة الى الهالات الداكنة:

ـ الوراثة، عنصر لا يمكن الهروب منه لكن يمكن تفادي كل الأسباب الإضافية المـؤدية الى زيادة الاســوداد تحت العــينين.

ـ عدم إزالة المسكارا عن الرموش، وكذلك قلم الكحل والظلال الداكنة ما يجعل جزيئيات منها تتسرب الى المسام ومع الوقت تنغرز فيها مسببةً اللون الداكن.

ـ عدم تناول كميات كافية من المياه، إذ تساعد على تحسين الدورة الدموية السطحية وتسريع عملية التصريف اللمفاوي.

ـ السهر الطويل والتعب وقلة النوم، إضافة الى ممارسة الرياضة بشكل مرهق كلّها عوامل تتسبب بظهور اسوداد تحت العين يزول مع استعادة نمط حياة أكثر انتظاماً.

ـ فقر الدم، وينجم عنه لون مسودّ ضــارب الى الاصــفـرار في محيط العين.

ـ جفاف منطقة محيط العين، الذي يؤدي الى ظهور لون باهت داكن بعض الشيء لا حياة فيه، والعلاج هنا يكون بترطيــب هذه المنطقة بالكريم المنــاسب وبشــكل منتظــم.

 

Comments