Post Image

زاهر البزري :العمارة اللبنانية القديمة مصدر إلهامي


الأربعاء 2015/10/14

سنوب - بيروت 

الأربعاء في 14/10/2015

زاهر البزري فنان لبناني متعدّد المواهب، فهو رسّام، مصوّر، ومصمم غرافيكي، طوّر موهبته منذ الطفولة في أشكال فنية مختلفة. برز اسمه محلياً وعالمياً من خلال إبداعاته التي تجلّت في لوحات زيتية ومائية، في الرسم بالفحم والنحت، وفي سعيه لتطوير الفنون ثقافياً واجتماعياً. للتعرّف إليه، كان لنا معه هذا اللقاء.

حصل على شهادة دبلوم دراسات عليا في الرسم والتصوير من كلية الفنون الجميلة سنة 2000 من الجامعة اللبنانية في بيروت. ومنذ 1998 تُعرض لوحاته الفنية وأعماله الإبداعية في العديد من المعارض المهمة في لبنان وخارجه وتنتشر في عدة دول منها : الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا وبريطانيا. بدأ حديثه معنا بالتعريف عن نشاطاته قائلاً:

ـ لقد دُعيت رسمياً للمشاركة في العديد من الأحداث والمهرجانات الثقافية الوطنية والدولية من قبل جمعيات ومؤسسات فنية وثقافية. وحصلت على العديد من الجوائز وتنويهات وشهادات تقدير. كما ذُكرت أعمالي في مناقشات عامة وكتب فنية، وكان لي العديد من اللقاءات الصحافية والإذاعية والتلفزيونية.

[ متى اكتشفت موهبتك الفنية؟

ـ منذ الطفولة ولا أعرف متى بالتحديد، لكن أهلي يقولون إنني كنت أرسم طوال الوقت وأخترع ألعاباً عبر الرسم والتلوين. وما تذكره والدتي أنني بدأت منذ الرابعة وكانت رسوماتي تحمل تعابير وأشخاصاً ومواضيع واضحة وليست مجرّد خربشات طفولية. وأعتقد أن معظم الرسامين الموهوبين لا يمكنهم تحديد متى اكتشفوا موهبتهم بالضبط، فهي تأتي بالفطرة، تلقائية وعفوية.

[ هل لديك نشاطات أخرى؟

ـ بالإضافة الى الأعمال الفنية الخاصة، أنظّم معارض ونشاطات ثقافية واجتماعية وبيئية، فأنا عضو في عدد من الجمعيات ومنها جمعية الفنانين للرسم والنحت، وذلك في سبيل تعزيز المواطنة والثقافة الفنية عبر عدة مشاركات في تنفيذ عدد من الجداريات والمعارض الفنية في الشوارع العامة.

[ ما أهم المواضيع التي تستوقفك فنياً؟

ـ أركّز أساساً على المشاهد اليومية، والأماكن العامة والحميمة، الشخصيات والصور المختلفة. وأستلهم بشكل خاص من الوسط الثقافي المشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وبالدرجة الأولى العمارة اللبنانية القديمة لا سيما في مدينة صيدا. كما أسعى الى استكشاف الإمكانيات الدفينة الموجودة في النمط الفني الكلاسيكي وأيضاً الغوص في تجارب تجريدية من خلال الفن التصويري. وتمتد نشاطاتي الفنية أيضاً الى المجال المدني العام على شكل محفّزات ديناميكية ثقافية ملهمة من منشآت، تماثيل وجداريات.

Image gallery

Comments