Post Image بعد الولادة

عودة الحيض بعد الولادة: نهاية مرحلة وبدايتها


الخميس 2014/10/23

هل إنتهى الأمر مع الولادة؟ قد تظن بعد الأمهات أنه مع وضعهن الطفل، تنتهي معاناة إستمرت تسعة أشهر، ليفاجأن بعد ذلك ببداية مرحلة جديدة، تتطلب منهن الكثير من العناية والراحة، وأيضاً التمهل في إستعادة العلاقة الحميمة... إنها مرحلة عودة الحيض.
الإختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد والعقم، الدكتور توفيق نكد يضيء على هذه المرحلة.

 

ماذا نعني بـ"حيض ما بعد الولادة"؟

يعرف حيض ما بع الولادة بـ  LOCHiAا، وهو الطريقة التي يتخلص عبرها جسم المرأة من الإفرازات وبقايا الخلاص بعد الوضع، فيخرج أحياناً على شكل سيل من الدم، أو يتدفق مثل الدورة الشهرية العادية، إنما لا يمكن أن نطلق عليه هذه التسمية.

 

كم من الوقت يستغرق حيض ما بعد الولادة؟

يستمر هذا الحيض لفترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وقد تطول في بعد الأحيان لتصل الى ستة أسابيع، بعد الولادة.

 

إستعادة الشكل الطبيعي

 

وماذا يحدث في هذه الفترة؟

مع إستمرار عملية إلتئام الجرح، وإنكماش حجم الرحم، يقل تدفق هذا الحيض، ويتحول من الأحمر القاني الى الوردي، ويميل لونه، مع الوقت، الى اللون الأبيض فالأصفر. قبل الحمل، يبلغ حجم الرحم بين 5 و7 سنتم، ويصل في نهاية الحمل الى حوالي 30 سنتم، ليصل أحياناً الى 50 سنتم. ومع التخلص الرحم من إفرازاتها، تستعيد حجمها الطبيعي شيئاً فشيئاً، الى أن تعود الى ما كانت عليه قبل الحمل.

 

في بعض الأحيان، يتجدد تدفق الدم لدى بعد النساء، ما السبب؟ وما الذي ينبغي فعله؟

غالباً ما لا يدوم الطمث لأكثر من أسبوعين، بعد الولادة، لكن تدفق الدم قد يستمر الى أكثر من ذلك، إذا قامت المرأة بمجهود ما. وإزاء هذه الحالة، يجب التريث وأخذ فترات من الراحة، قدر الإمكان.

 

مرحلة طبيعية

ما المطلوب من المرأة في هذه الفترة؟

يعتبر "حيض ما بعد الولادة" من أكثر الأمور طبيعية عند المرأة. ومن هنا، ليس المطلوب منها أكثر من التركيز على عملية النظافة العادية، أي التي تقوم بها في حياتها اليومية، لأن الرحم تقوم بعملية تنظيف نفسها بنفسها، كما أنه ليس من الضروري أن تجرى عملية التنظيف من داخل المنطقة التناسلية، إنما يجب أن تقتصر على الخاج فقط.

 

 هل يسمح بممارسة أي نشاط حميم في هذه المرحلة؟

في هذه الفترة تمنع ممارسة أي نشاط جنسي. إذا تمت الولادة قيصرياً، يعطى الشريكان مهلة عشرة أسابيع لمعاودة علاقتهما الحميمة. أما إذا كانت الولادة طبيعية، فقد تقتصر الفترة على ستة أسابيع، والسبب يعود الى الإفرازات التي تتخلص منها الرحم، وبالتالي تعتبر أي علاقة زوجية غير صحية، في هذه المرحلة.

 

إنتظام الدورة

متى تستعيد المرأة دورتها الشهرية المنتظمة؟

إذا كانت الأم مرضعاً، وبشكل كثيف ومنتظم (كل نصف ساعة)

 

 

 

Comments