Post Image FITNESS

لحل مشاكل العنق :وسائل جراحية أو تجميلية!


الجمعة 2015/07/24

سنوب - بيروت 

 كثيرة هي المشاكل التي تعترض جمال العنق، بعضها ناجم بلا شك عن التقدم في السن، وبعضها الآخر متأتٍّ عن التعرض المكثف للشمس، فيما جزء منها وراثي وعائد الى نوعية الجلد وشكل الجسم. مع د. طوني نصار جراح التجميل المعروف، نتعرف الى بعض مشاكل العنق الجمالية وطرق معالجتها بالوسائل الجراحية أو ببعض التدخلات التجميلية غير الجراحية.

إقرأ أيضاً للتخلص من السترس والتعب في الرقبة والعمود الفقري

1ـ  تراكم الدهن

من أبرز المشاكل التي تظهر في منطقة العنق، تراكم الدهن فيها، وخصوصاً في المنطقة الواقعة تحت الذقن، وهو ما يعرف بالذقن المزدوج الذي ينشأ نتيجة الوزن الزائد أو بسبب التقدم في العمر. وثمة وسائل عديدة للتخلص من الدهن أبرزها إذابته بواسطة اللايزر ثم العمل على شفطه بالحقن، وهي وسيلة آمنة ويمكن التحكم بها والعمل على المناطق الدقيقة من خلالها.

 

2ـ  ترهل الجلد الشديد

في حال وجود ترهل للجلد مرافق للدهن، يجب العمل على شدّه لإعادة مظهر الشباب الى منطقة العنق. يمكن لشدّ العنق أن يتم بوسائل متعددة، أولها إجراء العملية الجراحية التقليدية Face Lift التي تتم من خلال جرح يختفي خلف الأذنين، وهي تساعد على شد العنق والقسم الأسفل والأوسط من الوجه. وهذه العملية لا بديل عنها إذا كان الترهل شديداً ويتكوم الجلد في أسفله.

 إقرأ أيضاً لمناعة الصحة... 7إرشادات طبيعية

 3ـ  تشنّج العنق

تعاني بعض النساء من تشنّج في عضلات العنق الأمامية يبرز على شكل خطين عموديين على جانبيه، هذا المظهر المزعج الذي يوحي بالغضب والتوتر يمكن التخفيف منه بحقن البوتوكس.

 

4ـ  تجاعيد الديكولتيه

تظهر بشكل خاص نتيجة التعرض للشمس، لا سيما الأفقية منها، أما العمودية فتعود الى ارتداء نوعية معينة من حمالات الصدر تشدّه باتجاه الوسط. يمكن تمويه هذه التجاعيد والتخفيف منها بواسطة حقن البوتوكس أو من خلال التعبئة الخفيفة. لكن تبقى الوقاية ضرورية لحماية هذه المنطقة التي تفتقر الى الغدد الدهنية والى النسيج العضلي الداعم من تحتها، وتتأثر بسرعة بكل العوامل الخارجية، لذا يجب التشدد في استخدام الواقي الشمسي وعدم تعريضها للشمس والجفاف.

 

5ـ  التجاعيد الأفقية في العنق

قد تظهر في عمر مبكر، وتعود لأسباب خلقية أو نتيجة التقدم في العمر أو هي تجاعيد تعابير. يمكن التخفيف منها قليلاً بواسطة البوتوكس أو بالتعبئة، ولكن لا يمكن إزالتها بالكامل، لا سيما أن الجلد في هذه المنطقة رقيق جداً.

 

6ـ  الرقبة النحيفة جداً

لا يمكن القيام بشيء حيالها، ويصعب استعمال مواد التعبئة من أجل جعلها أكثر امتلاءً، يمكن فقط شدها في حال كانت نحيفة ومتجعدة.

 إقرأ أيضاً اخسري حتى 3 كلغ خلال أسبوع مع حمية الكورسيه!!

7ـ  الترهل الخفيف

في حال وجود ترهل خفيف، يمكن أن تتم عملية الشد بواسطة الخيطان، حيث يُشد الجلد ويوزع الى الخلف بدل أن يبقى متجمعاً في الوسط. وهنا لا بد من الإيضاح أن الخيط يشد الجلد ولا يعمل على العضل، لذا فهو مفيد في حالات الترهل الخفيفة، أما الحادة فتحتاج الى جراحة.

 

8ـ  البقع البنية على منطقة الديكولتيه

قد تمتد الى الكتفين والظهر، يمكن أن تنجم عن التعرض الشديد للشمس أو عن التقدم في السن وقد تكون نمشاً وراثياً. في حال كانت ناجمة عن العمر أو الشمس، فإن الحل الوحيد لإزالتها بشكل كبير هو بواسطة اللايزر Resurfacing Laser الذي يقشر الجلد ويزيل معه كل البقع الداكنة ويعطي بشرة جديدة أكثر نقاءً ونضارة، كما يساعد على تنشيط الكولاجين في الجلد ما يجعله أكثر مرونة وشباباً. لكن لا بد من إجراء هذه العملية في فصل الشتاء بعيداً عن أي تعرض للشمس.

إقرأ أيضاً لقوام متناسق تمارين جمالية وصحية!

نفرتيتي لوك

إنها البدعة التجميلية الجديدة التي باتت تطلبها كل النساء بغية الحصول على الحنك المسحوب، وأعلى العنق المشدود الى الخلف الذي يشكّل زاوية 90 درجة مع الذقن. للحصول على هذا الشكل يمكن تعبئة منطقة الحنك بالفيلر، أو شدها بالخيط، أو بواسطة عملية جراحية لإزالة الترهل منها وسحبها نحو الخلف. كما يمكن زرع الدهن مع الخلايا الجذعية، وهو يعطي نتيجة جميلة ويساعد على تجديد البشرة، ويمكن زرعه في أنحاء الوجه لإعطاء الحجم المطلوب وتحسين مظهر البشرة.

Comments