Post Image BEAUTY

شد الوجه من دون جراحة بجلسة واحدة ونتيجة تدوم لسنوات


الأحد 2015/06/14

زيزي اسطفان - سنوب 

من منا لا يحلم ببشرة مشدودة وملامح شابة غابت عنها آثار السنين التي تركت فيها ترهلاً وارتخاءً في أماكن عديدة؟ من منا لا يحلم بوجه أكثر شباباً ومظهر أكثر ثقة؟ جميعنا يراوده هذا الحلم، لكن معظمنا يخشى الخوض في جراحات تجميلية كبرى تشدّ الوجه والعنق، مفضّلاً الحصول على عصا سحرية تمحو بجلسة واحدة علامات الترهل وتعيد الى الوجه مظهره المشدود. العصا السحرية صارت اليوم في متناول اليد، من خلال Ultherapy التي وضعت مستقبل الطب بين أيدينا، وأتاحت شد الوجه بدون جراحة ولا جروح. مع د. عبد السلام حاسبيني الاختصاصي في جراحة الوجه والعنق ومنطقة الصدر، نتعرف عن كثب الى مميزات هذه التقنية الرائدة ونتائجها من خلال خبرته الطويلة في استخدامها.

 

شد العضل والجلد 

 ما هي تقنية Ultherapy بالتحديد؟

ـ إنها تقنية لشدّ الوجه Mini Face Lift بدون جراحة عبر جهاز Ulthera وهي تعمل على العضل والجلد في وقت واحد، وتستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية المركّزة المعروفة في عالم الطب منذ وقت طويل. والجهاز مزود بعدة رؤوس، يبلغ كلٌّ منها عمقاً معيناً ليطال المنطقة التي نود العمل عليها. أحد الرؤوس يصل الى عمق 4،5 مم تحت الجلد ليطال العضل، فيما اثنان آخران يصلان الى عمق 3 مم وواحد يعمل على الجلد بعمق 1،5 مم. من هنا يمكن القول إنها تقنية رائدة ذات نتائج تتراوح بين جيدة جداً وممتازة لشد الوجه من الداخل نحو الخارج، لأن عملية التقدم في السن تحدث على هذا النحو، لذا مع Ulthera نحن نذهب الى عمق المشكلة لمعالجتها وليس لتمويه آثارها فقط.

 ما هو المبدأ التقني الذي تعتمد عليه Ultherapy؟

ـ كما ذكرنا تعتمد على الموجات فوق الصوتية المركّزة التي يتمّ حصرها وتجميعها في نقطة ضوئية حرارية واحدة، بحيث يشكل مجموع النقاط خطاً حرارياً يتم تصويبه نحو منطقة من العضل أو الجلد بحسب الرأس المستعمل. وتعمل الحرارة المحصورة على شدّ العضل وتقليصه، وتتواصل عملية الشد وتستمر من ثلاثة أشهر الى ستة، لذلك يمكن القول إن النتيجة النهائية تظهر بعد هذه الفترة وتدوم لغاية سنتين. والعلاج عبارة عن جلسة واحدة، ويمكن تكراره بعد ستة أشهر في حال كان الترهل شديداً. ولكن عموماً كل حالة تتميز عن غيرها ولها بروتوكول مختلف.

 

معالجة كل درجات الترهّل

ما هي المناطق التي تعالجها Ultherapy ومن هم الأشخاص الذين يستفيدون منها؟

ـ إنها تعالج الترهل البسيط الى المتوسط في الوجه، وإذا اتبعنا مقياس الترهل من واحد الى خمسة، فهي قادرة على معالجة كل الدرجات، ولكن في الحالات الحادة تبقى الجراحة أفضل. أما الذين لا يستطيعون الخضوع للجراحة فإنهم ينالون نتائج جيدة مع Ultherapy إذ بواسطتها يمكن معالجة ترهل الوجه، أي تحت الخدين وحول الفم، في الجفون وتحت العينين، وترهل العنق والديكولتيه.

يمكن لكل إنسان يعاني من الترهل أو يشعر أنه يحتاج الى شدّ للبشرة أن يستفيد منها، فالعلاج هو وفق الحاجة والضرورة ويمكن البدء به من عمر 30 حتى سن الـ 70. كما يمكن لأي بشرة مهما كان لونها الخضوع لهذه التقنية وفي أي وقت من السنة.

 

أعلى درجات الأمان

ما هي مميزات علاج Ultherapy؟

ـ العلاج يتم بجلسة واحدة مدّتها ساعة ونصف، تنقسم بين نصف ساعة تحضير وساعة عمل، ولا يحتاج بعدها المريض الى أي فترة نقاهة، إذ يمكنه استئناف حياته العادية بعد ساعات لأنها لا تترك احمراراً ولا ورماً أو ازرقاقاً، ودرجة الأمان فيها عالية جداً. وحدها بعض الحالات النادرة من 1 الى 2% يمكن أن تعاني من الازرقاق أو الورم لبعض الوقت. ويمكن بعد الجلسة التعرض للشمس مع وقاية بالطبع، ولا تحتاج البشرة قبلها الى أي تحضير ويمكن للإجراء أن يتم في كل الفصول.

 

نتائج مثبتة 

هل يختلف استعمالها بين النساء والرجال؟

ـ نحن عادة نستعمل البروتوكول نفسه للنساء والرجال، ربما تتم زيادة الخطوط الحرارية المستعملة قليلاً للرجال، ولكن ذلك يعود الى نوعية البشرة وكمية الترهل.

 هل يمكن استعمالها لشد مناطق أخرى من الجسم؟

ـ جهاز Ulthera من شركة Medica حائز على موافقة الـ FDA للاستخدام على الوجه ومنطقة الصدر والعنق، وهو الجهاز الوحيد الذي يمكن معه استعمال كلمة ليفتينغ، كما أنه حاصل على موافقة الاتحاد الأوروبي منذ 6 سنوات. لكن ثمة مناطق قيد الدراسة يتم العمل عليها ريثما تحصل على الموافقة، وهي حول السرّة والركبتين. ولكن الجدير ذكره أن تقنية Ultherapy صار عمرها اليوم 9 سنوات، وباتت نتائجها مثبتة بالصور والأرقام وأصبحنا نملك البعد الزمني الكافي للتأكد من نتائجها وخلوّها من أي أعراض جانبية.

 السيدات اللواتي خضعن لعملية حشو مسبقة هل يمكنهن الخضوع لـ Ultherapy؟

ـ إنه من أهم الأسئلة التي تُطرح، وغير صحيح أنه لا يمكن استعمال هذه التقنية مع مواد الحشو. لكن الأماكن التي تحوي على مواد تعبئة لا تستفيد بقدر الأماكن الأخرى، أما المادة المعبّأة فلا تتحرك من مكانها ولا تسبب أي ضرر. لذلك يمكن للطبيب المتمرس أن يعمل قرب هذه الأماكن وحولها عبر بروتوكول معين، لا سيما أنه يعرف جيداً أين مواقع العضلات المتحركة وكيفية تحركها وترهلها. كما أن الطبيب الذي يعرف أن مواد التعبئة توضع تحت الجلد مباشرة، بإمكانه استعمال الرأس الذي يصل الى العضل مباشرة للعمل عليه. وهنا لا بد من الذكر أن على المريضة إعلام الطبيب بخضوعها لعملية حشو سابقة، ويستحسن كذلك أن تعرف ماهية المادة المحقونة حتى يستطيع إعطاءها النتيجة المطلوبة عبر Ultherapy

 وهل يمكن للسيدات اللواتي خضعن للايزر مقشر للجلد Resurfacing Laser أن يخضعن لتقنية شد الوجه؟

ـ يمكنهن الخضوع لها بعد مرور 6 أشهر على إجرائهن للايزر. كما يمكن للسيدة أن تجري بعد أسبوعين فقط من عملية شد الوجه حقن بوتوكس أو فيلر إذا شاءت ذلك.

 

نصائح د. حاسبيني للحفاظ على النتيجة لأطول وقت ممكن

< حماية البشرة من الشمس للحفاظ على شبابها.

< اعتماد تغذية متوازنة.

< القيام بتمارين رياضية لأنها مفيدة للجسم والوجه.

< استعمال كريمات لتنشيط خلايا البشرة وتحسين الكولاجين فيها.

 

 

 

 

 

500000 حالة تمت معالجتها حتى اليوم بواسطة تقنية Ultherapy

Image gallery

Comments