Post Image غذاء

فيتامينات تذوب دهون الجسم!!


السبت 2015/05/23

سنوب - بيروت 

هناك أربع أنواع من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتذويب الدهون وتحتاجها الخلايا لممارسة وظائفها بشكل صحيح في الجسم. مع العلم اننا نستطيع ان نحصل على جميع هذه الفيتامينات بشكل مكملات غذائية (حبوب)، لكن من الافضل تناولها ضمن الوجبات بشكل نظامي ومستمر، كون الأكثر منها قد يؤدي إلى مشاكل صحية أيضاً.

 

الفيتامينات التي تذوب الدهون وتأثيرها السلبي :

- فيتامين A مهم للبصر, للنمو، لجهاز المناعة ولعملية تكاثر الخلايا.

نقص الفيتامين A يسبب مشاكل بصرية وتباطؤ في النمو، في المقابل إن زيادة نسبته في الجسم قد تؤدي الى ضعف في العظام ومشاكل في الكبد.

من مصادره الطبيعية: السمك، الكبد، اللحوم، الزبدة، صفار البيض، الحليب كامل الدسم، الخضار الورقية والفواكه الصفراء والبرتقالية.

 

- الفيتامين D وهو بمثابة هرمون يساعد على امتصاص الكالسيوم الذي يقوي العظام والأسنان.

نقص الفيتامين  D  يسبب ترقق العظام عند البالغين أما عند الأطفال فيسمى الكساح. ولكن تناول الكثير من الفيتامين D على شكل مكملات غذائية  يمكن أن يسبب الغثيان القيء فقدان الشهية الإمساك وفقدان الوزن.

من مصادره الطبيعية: أشعة الشمس، سمك السلمون والتونا وزيت السمك.

 

- فيتامين E مضاد للأكسدة يحمي خلايا الجسم، وهو مهم لتقوية جهاز المناعة والدورة الدموية.

نقص الفيتامين E  الذي نادراً ما يحصل، يسبب مشاكل عصبية، النظر والعضلات. أما كثرته  تسبب النزيف ومن الممكن ان يتفاعل بطريقة سلبية مع بعض الأدوية.

من مصادره الطبيعية: المكسرات، البذور، الزيوت النباتية، الحبوب، الخضروات الورقية الخضراء.

 

- فيتامين K مهم جداً لعامل تخثر الدم كما تقوية العظام مع تقدم العمر.

 من أعراض نقص الفيتامين K  نزيف في الأنف واللثة، ودم في البول والبراز، وحتى نزيف خلال الدورة الشهرية. لكن من غير المعلوم ما قد يحدث إن أكثرنا من تناول الفيتامين K  فالأفضل عدم تناوله على شكل

 مكملات غذائية.

 من مصادره الطبيعية : السبانخ، ورق الفجل، ورق الشمندر والبروكولي.

Comments