Post Image WEDDING

وجهك... أجمل صورة في ألبوم الفرح


السبت 2015/05/02

سنوب- بيروت

البشـرة المشعـة المتألقة بماكياج مناسب، هي واحدة من ركائز ثلاث تشكّل أساس طلتك يوم زفافك وتضفي البهاء الى صـورتك الى جانب الثوب الأبيض والتسـريحة الأنيـقة. فوجهك هو بطاقة الفرح التي سيتأملها كل الحاضرين ويقرأون بين سطورها أحرف السعادة وتعابير الجمال. وحتى يكون خالياً من أي خط نافر أو نقطة في غير محلها، لا بد من عناية متخصصة تجعل بشرتك لوحة نقية ترتسم عليها كل حروف الجمال. مع خبيرة العناية بالبشرة السيدة ماري خوري، تعرّفي الى الخطوط العريضة لمشاكل البشرة وسبل التخلص منها قبل الزفاف.

 

فحص البشرة

معظم العرائس لا يعرفن نوع بشرتهن، وبالتالي لا يفهمن أسباب المشاكل التي تعاني منها. لذا الخطوة الأولى في العناية تكمن في استشارة اختصاصية قبل ستة أشهر من الزفاف لإجراء فحص يحدد نوعها.

- البشرة الدهنية:

هي الأكثر عرضة للمشاكل برغم كون نوعيتها جيدة ويتأخر ظهور التجاعيد فيها. ولكن حين لا تنظف جيداً تتراكم الدهون والسموم في المسام، فتظهر الرؤوس السوداء والبيضاء والبثور، وهو الأمر الذي يزعج العروس ويمنع حصولها على بشرة ملساء نقية. لذا هي بحاجة الى إجراء عملية نتواياج تنظّف المسام وتزيل الدهون المتراكمة تحت الجلد والبثور.

علاجها:

النتواياج يجب أن يتم على يد اختصاصي وبشكل مدروس وليس عشوائياً، لأنه حينها يؤدي الى إحداث تجوير مكان كل بثرة. والنتواياج اليوم يعتمد على أجهزة خاصة تضاف إليها كريمات منظفة ومفتحة للمسام لا تترك أي أثر أو بقع ولا تسبب التهابات. يزيل الجهاز الأول الدهون والخلايا الميتة والبثور والرؤوس السوداء، فيما الجهاز الثاني يغلق المسام التي تم فتحها والثالث يمنح البشرة الإشراق بواسطة تقنية الميزو. عدد الجلسات تحدده حالة الوجه، ولكن كلما تم العمل بتأنٍّ وروية كانت النتيجة أفضل.  وبعده يمكن البدء بإجراء أنواع الماسكات التي تعطي الإشراقة للوجه بمعدل ماسك كل 15 يوماً، ما يفعّل نتيجته ويُجري تحولاً حقيقياً في البشرة.

- البشرة الجافة:

بشرة صعبة وتزداد حالها سوءاً نتيجة عدم الاهتمام بها. عليها لا يبدو الماكياج نضراً وسرعان ما يذبل لأنها تمتصه.

علاجها:

قبل شهرين أو ثلاثة، تبدأ العروس باستعمال الكريمات الشديدة الترطيب، مع برنامج خاص من الماسكات المرطبة الملائمة لها. وأكبر خطأ قد تقع فيه هو شراء كريمات بشكل عشوائي تؤدي الى حدوث ردات فعل ومشاكل حساسية. بعد حصولها على الترطيب الكافي من الخارج والداخل عبر تناول كميات كافية من الماء، تصبح بشرتها مشعة غير كامدة تظهر عليها علامات الحيوية والإشراق.

البشرة التي تعاني من الكلف والبقع:

ولا سيما البقع الناجمة عن آثار حب الشباب. تحتاج الى علاج يبدأ قبل ستة أشهر من موعد الزفاف.

علاجها:

إجراءات عديدة مجتمعة تتوزع على أكثر من جلسة تبدأ بالنتواياج 
وMicrodermabrasion، وتليها جلسات ميزو للإشراق يتم من خلالها إدخال الڤيتامينات المساعدة على التفتيح الى البشرة بدون إبر، وبعدها ماسكات خاصة بتفتيحها وفقاً لنوعها. ويضاف الى هذه الإجراءات التي تتم في المعهد، استعمال كريمات مفتّحة في البيت لليل وماسكات طبيعية. ومتى بدأت العروس قبل وقت كافٍ بهذه الإجراءات مجتمعة، تحصل على نتيجة جيدة جداً وتجد أن بشرتها صارت موحّدة اللون وقد خفّت فيها البقع والكلف بنسبة 80%

الهالات الداكنة حول العين:

مشكلة كبرى تُقلق العروس، ولا سيما إن كانت تعاني من فقر الدم أو من قلة ساعات النوم أو من تمضية وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر أو أيضاً من مشاكل في الكبد أو خلل في الهورمونات. والمعروف أن الكريمات وحدها لا تكفي لإزالة الهالات، ويجب اعتماد بروتوكول معين لعلاجها يبدأ بزيارة الطبيب المختص لإجراء فحص دم عام لمعرفة الأسباب. وفي حال عدم وجود مشكلة صحية، فثمة احتمال كبير بأن تكون الهالات عائدة لعامل وراثي، وإلا فإن العوامل الخارجية مثل السهر والسترس والوجبات السريعة والكمبيوتر قد تكون هي السبب لأنها تؤدي الى تباطؤ الدورة الدموية في محيط العين ما يعطي هذا اللون الداكن.

علاجها:

ـ ثمة عامل قلما تتنبه له العروس أو أي فتاة، وهو ترك المسكارا على العينين ليلاً. فهذا الأمر يزيد السواد تحت العين بنسبة 40% لذلك يجب إزالتها مساءً بمزيل الماكياج الخالي من الكحول أولاً، ثم غسل منطقة محيط العين بمياه باردة ومن بعدها استخدام كريم خاص بها مقاوم للتعب يريحها ويخفف عنها علامات الإجهاد.

صباحاً، ينبغي تنظيف المنطقة بمزيل الماكياج ثم غسلها بالماء البارد لإزالة آثار الكريم عنها، وبعدها وضع كريم خاص بمحيط العين يحتوي على الڤيتامين C المقاوم للسواد. وفوقه كريم الأساس الذي يشكل طبقة حامية ويفصل بين الكريم المعالج وبين الماكياج، الذي يحتوي على مواد معينة تخفف من فاعلية الكريم المعالج الذي استُخدم أو تؤذيه أحياناً، لذا يحتاج الى عازل يبعده عنه.

ـ ثمة ماسكات طبيعية شديدة الفعالية لمعالجة السواد في محيط العين يمكن للعروس استعمالها يومياً قبل شهر من الزفاف ومنها:

حبة من الخيار تُطحن جيداً وتضاف إليها ملعقة من حليب البودرة مع ملعقة من طحين الشوفان ونقطة واحدة من عصير الحامض. ونغلي القليل من البقدونس على النار وحين تبرد مياهه نرخّي المواد السابقة بكمية قليلة منها حتى يصبح المزيج لزجاً يصلح كقناع للعين. تؤخذ كمية منه وتدهن حول العين بطبقة سميكة وتُترك لمدة عشر دقائق، ما يساعد على تفتيح السواد ويخفف التجاعيد ويمنح الإشراق لهذه المنطقة الحساسة. ومع الاستعمال اليومي لهذا الماسك يتبدل لون الهالات بشكل واضح وترتاح منطقة العين لتصل الى يوم الزفاف مشرقة ونضرة. يمكن دهن الكمية الباقية على ورقة من النايلون ووضعها في الثلاجة، ثم استعمال كمية صغيرة منها كقناع مثلّج كل يوم. وإذا أردنا استخدامه على الوجه، نضيف إليه نصف حبة من الأفوكا وربع ملعقة من العسل.

الشفاه الناشفة والمتشققة:

هي مشكلة تتسبب بمظهر مشدود للشفاه وإحساس غير مريح وتشقق أحمر الشفاه .

علاجها:

ـ عليها إعادة النضارة والانتفاخ الى الشفتين، ننصح العروس باستخدام كريم خاص يحتوي على الكولاجين يعبّئهما ويعيد إليهما الاحمرار والنضارة، مع تمرير كريم الوجه عليهما يومياً.

ـ تؤخذ قشرة الموز وتوضع عليها كمية من الحليب البودرة والقليل من العسل، ثم توضع على الشفتين وتطبقان عليها لمدة خمس دقائق. تكرر هذه العملية كل يوم حتى الوصول الى شفاه نضرة وممتلئة وجميلة. _

 

الكلف المفاجئ لا تهمليه

الكلف الذي يظهر فجأة على الوجه، يجب مداواته بشكل سريع، إذ في حال تجاوز وجوده على البشرة فترة السنة فإن علاجه يصبح صعباً جداً. لهذا دائماً ننصح باستعمال الواقي الشمسي صيفاً وشتاءً لتجنّب الكلف والتبقع، استخدام كريم للّيل مفتّح، مغذٍّ وفعال مع كريم للنهار مناسب لنوع البشرة يحتوي على حماية شمسية.

 

أخطاء تجنّبيها

قد ترتكب العروس من دون أن تدري أخطاء فادحة في العناية ببشرتها تنعكس سلباً على نضارتها وصحتها ومنها:

- وضع كريم معطر والتعرض للشمس، ما يثير ردّة فعل تحسسية من البشرة.

- استخدام كريمات محتوية على كورتيزون لمعالجة حب الشباب ومن ثم الخضوع لجلسات لايزر لإزالة الشعر، لأن الأمرين يناقضان بعضهما.

- استخدام كريم عناية يحتوي على شمع النحل يغذي بصلة الشعر ومن ثم الخضوع لجلسات لايزر لإزالة الشعر. ففي حال أرادت الخضوع للايزر عليها التأني جيداً في اختيار كريم العناية والاستعلام عما يحويه لكي يغذي بشرتها ويعالجها بدون أن يغذي الشعر فيها في الوقت ذاته.

- عدم انتظار البشرة حتى تتشرب كريم العناية واستخدام مستحضرات الماكياج فوقه مباشرة، ما يؤدي الى تفاعل عناصرها مع الكريم مسببةً بذلك مشاكل وبقعاً في الجلد. فالأفضل دائماً وضع كريم أساس بين كريم العناية ومستحضرات الماكياج.

- عدم استعمال لوسيون بعد حليب التنظيف الذي يجب أن يُشطف بالماء لإزالته. فاللوسيون يساعد على التخلص من الترسبات الكلسية التي تتركها المياه على البشرة ويفتّح المسام، مساعداً بذلك على امتصاص كريم العناية بشكل أفضل.

Comments