Post Image Planning

التدليك طريقكما الى الراحة والاسترخاء واكتشاف الجسد


الأربعاء 2014/10/08

تتميز المرحلة السابقة للزفاف بالتعب والسرعة والانشغال، والسعي المتواصل لإنهاء كل الأمور في موعدها، لذا يصبح كلا العروسين في حاجة ضرورية إلى وسائل تنشّطهما وتحفزهما وتمدهما بالطاقة اللازمة ليتمكنا من مواصلة سعيهما. ويعدّ التدليك إحدى هذه الوسائل المهمة، لأنه يساعد
على تخليص العضلات من التعب والإجهاد، والعقل من التوتر والضغوط النفسية، ويعتبر بمثابة وسيلة شحن بالطاقة للعروسين المتعبين المتوترين.  

الاختصاصي في العلاج الطبيعي والتدليك شربل بيطار يتحدث عن أهمية التدليك وأنواعه المختلفة والأمور التي يجب التنبه إليها عند إجرائه.


أهمية التدليك

يساعد الجسم على التخلص من الإرهاق البدني والعصبي والنفسي ومن الفضلات الناتجة عن عملية الهضم والغازات السامة، إضافة الى تنشيط الطاقة العضلية وتحسين تغذية الأنسجة المختلفة وحماية الجسم من الأمراض، ما يساعده على العمل بكفاءة عالية بدون إرهاق، ويقلل من تعرّضه للإصابات ويساعد على زيادة إنتاجية الفرد في العمل ورفع كفاءة الجهاز المناعي للتغلب على كثير من الأمراض. كما يؤمن التدليك راحة نفسية كبيرة لأنه يخلص الجسم من التوتر الذي يختزنه في عضلاته كافة. لكن برغم كل هذه الفوائد الإيجابية، فالتدليك السيئ في المقابل يمكن أن يسبب أضراراً للأعصاب والتهاباً في العضلات. لذا قبل أن تقررا أيها العروسان الخضوع لجلسات تدليك مهدئة تنبها الى الأمور الآتية:


1ـ يمنع إجراء التدليك في حالات: وجود إصابة في العمود الفقري، التهاب داخلي أو خارجي وارتفاع في حرارة الجسم، مشاكل في المفاصل أو تمزق في العضلات، وجود دوالي في الساقين أو جلطات بالأوردة أو مشاكل القلب، المعاناة من الصرع أو الربو مع صعوبة في التنفس. هذا عدا عن الأمراض الأكثر خطورة كالسرطان أو نزيف في المخ أو الرئتين أو المثانة.
2ـ عدم إجراء أي تدليك قوي على يد أشخاص غير مختصين ولا يتمتعون بالدراسة والخبرة الكافيتين لإجراء عمليات التدليك لا سيما العميق. وفي حال أردتما القيام به في المنزل ومن قبل أحد أفراد عائلتكما، فيجب الانتباه الى عدم استخدام المدلك للقوة أو ما يسمى بالمساج العميق، والاكتفاء بالتدليك الخفيف المنتظم باتجاه عضلة القلب، مع التأكد الدائم من وضع مرطب حتى يكون تحرّك يده على الجلد ألطف وأخف وطأة، فلا يعود بحاجة إلى زيادة قوة الضغط أثناء التدليك.
3ـ في بعض الأحيان يكون الألم الذي يشعر به الشخص في العصب أو العظم وليس في العضلة، وهذا الأمر بحاجة إلى طبيب لتحديده ولا يمكن أن يُعالج أو يُخفف عن طريق التدليك.
 فوائد التدليك بالنسبة الى العروسين

بالإضافة إلى الفوائد الجسدية للتدليك، من نعومة الجلد والتخلص من الإرهاق والتعب والشعور بالنشاط والحيوية، توجد فوائد أخرى يمكن أن تنشأ عنه أيضاً وهي العلاقة السوية بينك ـ أيها العريس أو العروس ـ وبين أعضاء جسدك. فعندما تلامس كل جزء منه على حدة يوماً بعد يوم، تحس بعلاقة من نوع آخر بينك وبين جسمك بحيث يصبح بإمكانك الشعور باحتياجات أعضائه، ما يؤدي الى راحة أكبر معه ونوع من الألفة والتوازن والحب، فيزداد شعورك بالفرح والسعادة. كما يصبح بإمكانك التآلف بطريقة أسرع وأكثر عمقاً مع جسد الآخر. ومعروف مدى أهمية هذه الأمور في العلاقة بين العروسين.
 أبرز أنواع المساجات اليدوية

< مساج المايان


 أصله من أميركا الوسطى وكان يستعمل كوسيلة شفاء عند قبيلة المايا آنذاك، وهو عبارة عن تدليك عميق خاص للمعدة وأسفل الظهر لتعزيز تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي والأعضاء التناسلية. هذا المساج يعتبر علاجاً تاماً للجسد وأعضائه، وهو مهم بشكل خاص للعروسين لأنه يساعد على تنشيط المنطقة التناسلية.


< مساج الشياتسو


كلمة شياتسو تعني «الضغط بالإصبع» باللغة اليابانية، وهذا النوع من المساج يركّز على مناطق الطاقة في الجسد خصوصاً المعدة، إذ يضغط على النقاط المحددة لها لتعزيز الدورة الدموية والقوة الإيجابية، حيث تسير هذه الطاقة في مجارٍ معينة في الجسم، لكن هذه المجاري قد تعاني من الانسداد في بعض الأحيان، ما يعني أنها بحاجة إلى التدليك لإعادتها إلى وضعها الطبيعي. وعملية إعادة جريان الطاقة في تلك المجاري المسدودة تساعد الجسم على استرداد توازنه، فيشعر بطاقة أكبر وقدرة على التحمل.


< المساج السويدي


أصله من السويد وقد تمّ تطويره عبر السنين، فأصبح الأكثر استخداماً في أميركا والعالم اليوم، وهو عبارة عن تدليك كثيف بنمط دائري لتسريع التدفق الدموي وحث الجهاز الهضمي، بالإضافة الى مساعدة العضلات على الارتخاء. يُستعمل على الجسم ككل، من العنق الى الكتفين فالظهر والساقين حتى أسفل القدمين، ومن ثم من جهة البطن من الأعلى الى الأسفل. يريح العضلات ويزيل التشنجات من أماكن تجمّعها.


< المساج بالحجارة البركانية


يقوم على استخدام الحجارة البركانية المسخنة مع بعض الزيوت. ولهذا المساج فوائد كثيرة،‏ إذ توضع تلك الأحجار على نقاط رئيسية من الجسم من أجل إجراء تدليك عميق لها، ما يؤدي إلى الشعور براحة نفسية وصفاء ذهني كبيرين‏، لأنها تعالج العضلات بعمق‏ وتساعدها على الاسترخاء وكذلك على جريان الطاقة.


< المساج بالشوكولا


تتطلّب هذه التقنية دهن الجسم بالشوكولا وفركه جيداً، بهدف نفاذ المادة إلى طبقات الجلد كافة، فتعمل الڤيتامينات والحوامض الأمينية والعناصر المعدنية والمواد المضادة للأكسدة في الشوكولا على تنشيط خلايا الجلد السطحية.
ويساهم هذا المساج بتجديد البشرة وتغذيتها بعد ترطيبها، كما يساعد في إنتاج هورمون السعادة الذي يريح العروس تماماً ويحسّن مزاجها. وتختلف تأثيراته عن المساج التقليدي بالزيت بسرعة نتائجه، حيث تظهر البشرة أكثر شفافية ونعومة بعد الانتهاء منه مباشرة.


< مساج البطن


فوائد مساج البطن لا حدّ لها، فهو ينشط كل هذه المنطقة، ويخفف آلام أسفل الظهر، ويحقق توازناً في الوظائف الجنسية، بالإضافة الى اعتباره من أهم طرق تنحيف البطن وإذابة دهونه لأنه يساعد على تصريف واختزال الدهون، كما يعمل على تقوية الجلد وتنشيط الدورة الدموية، خصوصاً مع استعمال الزيوت المساعدة على تليين الدهون.


< مساج القدمين


يتم بواسطة الضغط بالإبهام أو بعصا خشبية مسنّنة الرأس، على جميع المناطق في أسفل القدم ولا سيما بين الأصابع والمنطقة الواقعة مباشرة تحتها وفي وسط القدم، ومن ثم يدلّك كل إصبع على حدة، مع عدم إهمال الكاحلين وبطة الساق.  يمكن لهذا التدليك أن يخفّف القلق ويزوّد جسمك أيتها العروس بالاسترخاء، وذلك لأن مركز التوتر موجود في أسفل القدمين وعند الضغط عليه يتخلص الجسم من كامل السترس الذي خزّنه طوال اليوم. ولأن تدفق الدم يصبح محدوداً عند الشعور بالإجهاد، يمكن لتدليك القدمين أن يكون مفيداً في تخفيف التوتر وتعزيز الدورة الدموية وبالتالي تزويد الجسم بالطاقة.


< مساج فروة الرأس


تدلك فروة الرأس بحركات دائرية أو بواسطة تمرير الأصابع، بضغط خفيف من الجبهة باتجاه وسط الجمجمة، مع صب أو تنقيط كمية ضئيلة من الزيت الفاتر على فروة الرأس عند أعلاها وتمسيده بحركات دائرية صغيرة. ويمكن تكملتها بتمسيد للجبهة ومحيط العينين والصدغين. وتساعد هذه التقنية على التخلص من ألم الرأس والشقيقة والتخفيف من التوتر وحتى آلام الرقبة وعلى الاسترخاء وتسهيل عملية النوم. 


كيف تتهيآن للتدليك؟

< أخذ حمام دافئ قبل الخضوع لجلسة تدليك.
< إفراغ المثانة.
< تدفئة الغرفة، مع الحرص على عدم وجود أي مجرى هواء.
< تحضير الأدوات اللازمة من فوط وأغطية ووسائد.
< تحضير أحد أنواع الزيوت العادية أو المعطرة ليُستخدم في التدليك.
< وجود سطح مناسب في الغرفة ليتمدد عليه الشخص، ويفضل أن يكون صلباً.
< الاسترخاء تماماً، على أن يكون الشخص في وضع مريح.
< اختيار ألوان هادئة للغرفة تجلب الهدوء والطمأنينة كالبنفسجي، مع إضاءة الشموع الخافتة.
< وجود موسيقى هادئة للراحة والاستمتاع.
< أخذ فترة صغيرة من الراحة والاسترخاء والجلوس في مكان هادئ قبل المغادرة.

Comments