Post Image FITNESS

نظّمي مطبخك على إيقاع الصحة والسلامة


الثلاثاء 2015/04/21

شطارة التبضّع

سلامة المطبخ تبدأ من السوبرماركت، لذا عند شراء حاجياتك عليك التنبه لبعض الأمور الأساسية:

< اختاري المنتجات التي تبدو سليمة ولا تُظهر ضرراً في أسلوب تعبئتها، مثلاً لا تشتري المعلبات المعرّضة للكدمات، الانتفاخ، الثقوب، الصدأ، السحق أو المواد اللزجة الموجودة خارجها ما قد يشير الى تسرّب، فكلّها غير صالحة للاستهلاك.

< تأكدي من أن المنتجات الطازجة والأطعمة المبرّدة محفوظة بشروط سليمة وأن غلافها الخارجي صحيح لا يحمل ثقوباً أو انتفاخاً. كما أن الأطعمة المبرّدة التي تبدو ككتلة ثلجية جامدة عند لمسها تكون قد تعرّضت للذوبان ثمّ إعادة التفريز، ما يُفقدها قيمتها الغذائية وقد يجعلها عرضة للجراثيم.

< راقبي تاريخ التصنيع وصلاحية كل المنتجات التي تشترينها.

< افصلي مواد التنظيف، الخضار والفواكه الطازجة، اللحوم، الدواجن والسمك عن بعضها البعض داخل عربة المشتريات.

< ابدأي بملء عربة المشتريات بالحاجات المطلوبة واتركي تلك التي تحتاج التبريد حتى النهاية كي لا تبقى خارج البراد لفترة طويلة قبل وصولك الى المنزل.

 

أصول التخزين

< قبل البدء بالتوضيب، ننصحك بغسل يديك وتنظيف المشتريات بقدر المستطاع كلٍّ بحسب نوعية تغليفها.

< البداية تكون دائماً وفوراً من المأكولات التي تتطلّب التبريد.

< توضب اللحوم والأسماك والدواجن في حاويات نظيفة أو أكياس تخزين مختومة وتوضع على الرف السفلي من البرّاد أو الفريزر منعاً لتسرّب السوائل منها على مواد غذائية أخرى وتلويثها لها، لأن هذه السوائل قد تحتوي على البكتيريا المسبّبة للتسمم الغذائي.

< يستحسن غسل الفواكه والخضار بالماء والخل أو أقراص التعقيم قبل وضعها داخل البراد وإذا لم ترغبي بغسلها يمكنك توضيبها ضمن أكياس نظيفة ومحكمة الإغلاق.

< الألبان والأجبان والبيض تُحفظ داخل البراد وليس على رفوف بابه حيث درجة الحرارة مرتفعة أكثر بسبب فتحه وإغلاقه المتكرر.

< المواد الغذائية مثل البطاطا والبصل تُحفظ في مكان معرّض للتهوئة وليس في الخزانة السفلية للمجلى لأن رطوبة هذه المنطقة يمكن أن تُلحق بها الضرر.

< الأطعمة غير القابلة للتلف توضع في مكان جاف، نظيف وبارد، بعيداً عن مواد التنظيف والمنتجات الكيماوية والسموم.

 

شروط النظافة

< صحّتنا في أيدينا، واليدان النظيفتان تقلّلان بشكل ملحوظ من إمكانية التسمم الغذائي، لذا تذكّري غسل يديك بالمياه الدافئة والصابون لمدة عشرين ثانية قبل البدء بالطهو. ويجب تكرار هذه العملية خصوصاً بعد

التعامل مع الأطعمة النيئة أو الخضار الملوثة بالتربة.

< يجب الحفاظ على نظافة إسفنجة الجلي وفوط المطبخ لأن رطوبتها بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا. كما يفضّل أن تكون إسفنجة الجلي مختلفة عن تلك المستعملة لغسل الفواكه والخضار.

< يجب غسل وتطهير أسطح المطبخ، ألواح الطهو، الأطباق وكل الأدوات بعد كل استعمال منعاً لانتشار البكتيريا في أرجاء المطبخ.

< يجب أن يكون هناك لوح تقطيع للأسماك، للحوم والدواجن، وآخر للخضار.

< لوح التقطيع البلاستيكي والبليكسي ـ غلاس أفضل من ذلك الخشبي المعرّض للشقوق وندوب السكاكين حيث يمكن تجمّع الجراثيم.

< يجب عدم وضع طعام مطبوخ داخل طبق وُضعت فيه مأكولات نيئة قبل غسله.

< يجب تنظيف البراد بانتظام، وتنظيف أي تسرّب فوراً، لا سيما إذا كان من أطعمة نيئة مثل اللحوم وذلك منعاً لانتشار البكتيريا بين الأصناف الأخرى.

 

درجات التبريد

< درجة الحرارة التي تتراوح بين 5OC و60 تعرّض الأطعمة لخطر نموّ البكتيريا وتكاثرها الى مستويات غير آمنة صحياً. لذلك، من الجوهري عدم ترك الطعام في هذه الظروف لمدة أطول من ساعتين.

< من الضروري التأكد من أن أجهزة التبريد تعمل بدرجات الحرارة المطلوبة، أي البراد يجب ألاّ يزيد عن 4OC والفريزر عن 18OCـ ، لذا ننصح ربّة البيت بالتحقق بانتظام من هذا الأمر.

< فصل المواد الغذائية تعدّ الوسيلة الأساسية في منع تلويث بعضها البعض وانتشار الأمراض. من هنا يجب فصل الأطعمة المطبوخة عن تلك النيئة عند التخزين وتغطية أو تغليف كل المأكولات المطبوخة الجاهزة

للاستهلاك في البراد.

 

لحفظ المطبوخ 

< يجب ألاّ تقل حرارة المأكولات الساخنة المقدمة للاستهلاك عن 60OC، فابتداءً من هذه النسبة يتم القضاء على إمكانية التلوّث الغذائي.

< إذا أردت الاحتفاظ بالأكل ساخناً ليتناوله أحدهم لاحقاً، يمكنك وضعه في الفرن على درجة 60OC

< الأطعمة المطهوة والتي ليست للاستهلاك الفوري يجب تبريدها في مهلة لا تتجاوز الساعتين، ثم وضعها في البراد، لذلك يمكن تقسيمها الى كميات صغيرة داخل حاويات مغلقة، ثم وضعها في البراد بمجرد أن

يتوقف التبخر الحراري، وذلك منعاً لتأثير حرارتها في الدرجة المثالية الداخلية للبراد.

 

لتذويب المجلّد

من المهم جداً عدم تذويب أي نوع من الأطعمة بدرجة حرارة المطبخ لأن ذلك يؤدي الى تكاثر البكتيريا فيها، وهناك 4 طرق صحية لتذويبها:

1 ـ داخل البراد: يمكن نقل الأطعمة المجلّدة من الفريزر الى البراد لمدة قد تصل الى يوم للكميات الصغيرة أو لعدة أيام للكميات الكبيرة مثل الديك الرومي. ويجب ألاّ تنسي وضعها في إناء كبير منعاً لتسرب سوائلها

على الأطعمة الأخرى.

2 ـ تحت الماء البارد: يمكن تذويبها داخل كيس بلاستيكي مغلق بإحكام ضمن وعاء مليء بالماء البارد النظيف. ويجب تغيير المياه كل 30 دقيقة لحين ذوبان مضمون الكيس ثم طبخها فوراً. ولا يجب أبداً تذويب

المأكولات تحت الماء الساخن لأن ذلك يشجّع على تكاثر البكتيريا.

3 ـ في المايكروويف: للتذويب السريع، يمكن استعمال المايكروويف لكن يجب طهو الطعام رأساً بعد ذلك.

4 ـ التذويب كمرحلة من عملية الطبخ: تستخدم هذه الطريقة عادة للمأكولات الجاهزة المفرّزة مثل البيتزا، اللازانيا، الحساء، الخضراوات وغيرها.

Comments